تركيا: إغلاق صناديق الاقتراع.. وبدء فرز أصوات جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة

صناديق الاقتراع تغلق رسمياً في أنحاء تركيا في ختام الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، ومن المقرر أن تبدأ حالياً عملية فرز الأصوات، والإعلان التدريجي عن النتائج.

  • تركيا: إغلاق صناديق الاقتراع.. وبدء فرز أصوات جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة
    أُغلقت صناديق الاقتراع في أنحاء البلاد عند الساعة الخامسة بتوقيت تركيا 

انتهى التصويت رسمياً، اليوم الأحد، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا التي ستحدّد الرئيس الجديد للبلاد.

وأُغلقت صناديق الاقتراع في أنحاء البلاد عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت تركيا (1400 بتوقيت غرينتش)، وبدأت عملية فرز الأصوات على الفور، ليتمّ في إثرها الإعلان التدريجي عن النتائج.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أنّ عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية انتهت من دون أي مشاكل.

وعند السادسة مساءً، أعلن رئيس الهيئة رفع الحظر عن نشر نتائج فرز الأصوات.

وذكرت مواقع تركية أنّ تقديرات غير رسمية تقول إنّ نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات هي بحدود 84%. فيما تحدّثت وكالة الأناضول عن أنّ نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات هي 83.8%.

وبعد إغلاق صناديق الاقتراع، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في تغريدة في حسابه في "تويتر": "أشكر زملائي المدافعين عن قضيتنا والذين قاموا بواجباتهم بتضحيات بحماية الصناديق".

ودعا إردوغان "جميع الأخوة إلى حماية الصناديق ريثما يتم الإعلان عن النتائج النهائية" وقال "الآن حان الوقت لحماية إرادة شعب".

وكانت الساعات الأخيرة من عملية الاقتراع الرئاسي في تركيا، اليوم الأحد، قد شهدت دعوات كثيفة على حسابات المعارضة الرسمية وغير الرسمية للتصويت في الساعة الأخيرة.

ودعا مرشح تحالف الأمة، كمال كليجدار أوغلو، الأتراك للتصويت، إذ قال في حسابه الرسمي في "تويتر": "أخي الذي لم تصوّت بعد ، اذهب إلى صندوق الاقتراع ، لا تكن كسولاً".

بدوره، قال رئيس الوزراء التركي الأسبق، ورئيس حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داوود أوغلو، في تغريدة: "أخي العزيز ، صناديق الاقتراع مفتوحة حتى الساعة 17:00. احمِ بلدك وأمتك ، إذا لم تكن قد صوّتت بعد ، فتوجّه إلى صناديق الاقتراع".

وكانت موفدة الميادين إلى أزمير قد أفادت بأنّ العملية الانتخابية سارت بشكل جيد من دون أي معوقات، لافتةً إلى أنّ دعوات الأحزاب التركية لحثّ الشباب على المشاركة في الاقتراع أثمرت.

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها، صباح اليوم الأحد، لإجراء جولة ثانية حاسمة من الانتخابات الرئاسية التي ستقرّر من هو الرئيس المقبل للبلاد.

يُشار إلى أنه في 14 أيار/مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية، ولم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات. 

وتقدّم إردوغان حينها بنسبة 49.51%، وحصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 44.88%، فيما حصل سِنان أوغان، المرشح الثالث، على 5.17%.

اقرأ أيضاً: سيدة برفقة ماعزها وعروسان وزيّ قوقازي.. مشاهد لافتة من انتخابات تركيا

يشهد يوم 28 أيار/مايو جولة إعادة من انتخابات الرئاسة في تركيا، حيث سيتنافس فيها رجب طيب إردوغان وكمال كليجدار أوغلو، بعد جولةٍ أولى في 14 أيار/مايو، لم يتمكن أي مرشحٍ من حسمها. وبينما اكتمل مشهد البرلمان، فإن تركيا أمام استحقاقٍ رئاسي مصيري لتحدد خياراتها.

اخترنا لك