تقرير: شركات الدفاع الإسرائيلية تسوّق لأسلحة اختُبرت ميدانياً في غزة

موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني يقول إنّ صناعة الدفاع الإسرائيلية ظهرت بقوة هذا الأسبوع في معرض سنغافورة للطيران، وهو أكبر تجمّع في مجال الطيران والدفاع في آسيا.

  • تقرير: شركات الدفاع الإسرائيلية تسوّق أسلحة اختٌبرت ميدانياً في سنغافورة
    ضيوف يقفون إلى جوار جناح "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدّمة في معرض سنغافورة للطيران (أ ف ب)

تحدّث موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني، اليوم الجمعة، عن محاولة شركات الدفاع الإسرائيلية لتسويق أسلحة تم اختبارها ميدانياً في معرض سنغافورة للطيران.

وأورد الموقع أنّ صناعة الدفاع الإسرائيلية ظهرت بقوة في معرض سنغافورة للطيران هذا الأسبوع، لتعود بعد غيابها إلى حدٍّ كبير عن معرض دبي الجوي في تشرين الثاني/نوفمبر، في أعقاب العدوان على غزة، وهو موضوع كان محظوراً في القمة الآسيوية.

ولفتت إلى أنّ "وزارة الدفاع الإسرائيلية و11 من مقاولي الدفاع التابعين لها حضروا أكبر تجمّع في مجال الطيران والدفاع في آسيا، بما في ذلك صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)،  وشركة "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدّمة، وشركة أنظمة "إلبيت".

وقال نائب رئيس تطوير الأعمال في شركة "إلبيت"، زيف أفني، لـ"رويترز" أثناء الكشف عن أحدث طائراتها من دون طيار، والتي كُتب على إحدى اللافتات إنها يمكن أن تحمل ذخائر متسكّعة لشنّ ضربات جوية سرية ودقيقة: "نحن لا نناقش في الأسلحة هنا".

وأوضح الموقع أنه يتم اختبار الأسلحة والذخيرة الإسرائيلية ميدانياً على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، بما في ذلك غزة، كما كشف يوتام فيلدمان في فيلمه الوثائقي "المختبر" لعام 2013.

ويقول النقّاد إنّ "هذا سبب في أنه من مصلحة إسرائيل الحفاظ على احتلالها العسكري الوحشي، فهو يفيد صناعة الأسلحة".

كما أنه مفيد للاقتصاد الإسرائيلي الذي انكمش، نتيجة الحرب على غزة، بنسبة 20% تقريباً في الربع الأخير من عام 2023، مما دفع وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين إلى خفض تصنيفات الودائع لأكبر خمسة بنوك إسرائيلية للمرة الأولى منذ تاريخ البلاد.

وأشار الموقع إلى أنّه في سنغافورة تُحظر التجمّعات العامة غير المصرّح بها والاحتجاجات على الأوضاع السياسية في البلدان الأخرى. لكن كانت هناك بعض الانتقادات عبر الإنترنت بشأن شركات الدفاع الإسرائيلية في المعرض الجوي.

اقرأ أيضاً: شركة "رافاييل".. ما أبعاد استهداف حزب الله لمصنعها في مستوطنة "شلومي"؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك