تقرير: سلوفاكيا نقلت منظومة "إس-300" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا

تقارير إعلامية تحدثت عن نقل سلوفاكيا منظومة "إس-300" للدفاع الجوي إلى الجيش الأوكراني، في عملية سرية استغرقت يومين.

  • طلبت سلوفاكيا من
     تقرير: منظومة الدفاع الجوي "إس-300" باتت موجودة في أوكرانيا

أفادت وسائل إعلام سلوفاكية بأن براتيسلافا أرسلت أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس-300" إلى كييف، وذلك وفق تقرير نشرته شبكة التلفزيون "NOVINY.sk" السلوفاكية، اليوم الجمعة.

وذكر التقرير، أنّ منظومة الدفاع الجوي "إس-300" باتت موجودة في أوكرانيا، وقد تمّ نقلها في عملية استغرقت يومين وفي سرية تامة.

وأبدى وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، الشهر الفائت، استعداد بلاده لتقديم منظومة الدفاع الجوي "إس-300" لأوكرانيا، رابطاً إتمام العملية بحصول براتيسلافا "على بديل من الولايات المتحدة أو أي من الحلفاء في حلف الناتو"، معللاً السبب بأنّ منظومة "إس-300" هي التي تحمي أجواء بلاده.

وبالرغم من نقل "الناتو" بطاريات "باتريوت" إلى سلوفاكيا، في 21 آذار/مارس الفائت، قال ناد إنّ هذه البطاريات تهدف لتعزيز الدفاع الصاروخي الجوي للجناح الشرقي للحلف، وستستفيد منها البلاد من دون أن تعتبرها بديلاً عن منظومة "إس-300".

وقال إنّ بلاده تتوقع هجمات عسكرية مباشرة من جانب الاتحاد الروسي ضدّ مطار أوزهورود، الذي يقع في أوكرانيا بالقرب من حدود جمهورية سلوفاكيا، مؤكداً أنّه سيكون لهذا الأمر إن حصل "طبعاً تداعيات عسكرية".

وكان البرلمان السلوفاكي وافق، في 15 آذار/مارس الفائت، على تمركز قوة أجنبية من حلف شمال الأطلسي في البلاد يصل عددها إلى 2100 جندي، قادمة من تشيكيا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة وبولندا وسلوفينيا.

وفي سياق متصل بتبعات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو، صرّح وزير الاقتصاد السلوفاكي، الأحد الفائت، أنّ بلاده ستلتزم بطلب موسكو تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل، قائلاً: "توريدات الغاز لا يمكن وقفها، وهي تشكل 85% من حاجة البلاد، وإذا كان شرط مواصلة هذه التوريدات هو دفع ثمن الغاز بالروبل فسوف تمتثل سلوفاكيا لهذا الشرط".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.