العراق: توالي صدور النتائج الأولية للانتخابات ومعلومات عن تصدّر الصدر

النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية العراقية يتوالى صدورها، وأنباء تتحدّث عن فوز تيار السيد مقتدى الصدر في العدد الأكبر من المقاعد.

  • توالي صدور النتائج الأولية للانتخابات.. ومعلومات عن تصدّر الصدر
    الأنباء تتحدّث عن حصول التيار الصدري على 73 مقعداً 

أفاد مراسل الميادين في العراق بأنَّ الماكينة الانتخابية التابعة للتيار الصدري أعلنت "تصدّرها النتائج بعد الفوز في 73 مقعداً"، في الانتخابات النيابية التي جرت أمس الأحد.

وأضاف مراسلنا أنَّ "النتائج الأولية تشير إلى فوز الأحزاب الكردية مجتمعةً في 61 مقعداً".

من جهتها، نشرت وكالة الأنباء العراقية أسماء الكتل الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان، وفقاً للنتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات خلال التصويتين الخاص والعام.

وبحسب الوكالة، فإن الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان هي الكتلة الصدرية، بواقع 73 مقعداً، تليها كتلة "تقدّم" بـ38 مقعداً. وجاءت كتلة "دولة القانون" في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعداً في البرلمان.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن نتائج أولية، ومسؤولين حكوميين، بالإضافة إلى متحدث باسم التيار الصدري، تحدّثوا عن أن تيار السيد مقتدى الصدر جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية العراقية، وزاد في عدد مقاعد كتلته في البرلمان.

وأضافت الوكالة أنه "بناءً على نتائج أولية من عدة محافظات عراقية، بالإضافة إلى العاصمة بغداد، تَحَقَّقَ منها مسؤولون حكوميون محليون، فاز الصدر في أكثر من 70 من مقاعد البرلمان، البالغ عددها 329".

وذكر مسؤول في مفوَّضية الانتخابات في العراق أن الصدر جاء في المركز الأول، لكن لم يتسنَّ له بعدُ تأكيدُ عدد المقاعد الذي فازت فيه كتلته.

وهنَّأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في تغريدةٍ له في "تويتر"، الفائزين في الانتخابات البرلمانية، والقوى السياسية التي ستشكل مجلس النواب المقبل.

وتقدَّم السيد عمار الحكيم بـ"خالص التهاني والتبريك إلى الكتل والقوى الفائزة في الانتخابات التشريعية المبكّرة"، وحثّهم على "التكاتف والعمل على خدمة الشعب والوطن"، كما أمل من جميع الفائزين في "بذل قصارى جهودهم لسن القوانين التي تلامس احتياجات الشعب وتحقّق تطلعاته".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس مجلس المفوضين، جليل عدنان، أنه "تم إعلان نتائج أولية لـ83 دائرة انتخابية في 18 محافظة عراقية"، وأضاف أنه "لم تصنَّف أيُّ شكوى حمراء لغاية الآن"، مبيّناً أنه "سيتم تلقي الطعون خلال 3 أيام".

وأعلنت الناطقة باسم مفوضية الانتخابات العراقية، جمانة الغلاي، للميادين صدورَ النتائج الجزئية للانتخابات البرلمانية في 10 محافظات.

وأكدت الناطقة باسم مفوضية الانتخابات أنَّ "ما يتم إعلانه هو نتائج أولية، وليست نهائية"، وأنَّ "عملية فرز الأصوات مستمرة، وسيتم إعلان نتائج كل المحافظات عند الـ6 مساءً".

وأعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق أنَّ نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات العامة بلغت 41%.

وأضافت المفوضية أنَّ عدد المصوِّتين بلغ نحو 9 ملايين و77 ألف صوت، وكشفت أن عدد الشكاوى في التصويت العام بلغ 58 شكوىً، في مقابل 16 شكوى في التصويت الخاص.

يشهد يوم العاشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل انتخابات برلمانية في العراق، تكتسب أهمية كبيرة وينتظر منها أن تؤسس لمرحلة جديدة في التحالفات السياسية. تفرد الميادين مساحة واسعة لهذه الانتخابات تحت عنوان "يا عراق الخير".