جدل بين ماكرون ومنافسته لوبان حول حظر ارتداء الحجاب في فرنسا

إيمانويل ماكرون يسعى لاستغلال إصرار مارين لوبان على فكرة "حظر الحجاب" للقول بإن "سياساتها لا تختلف عن سياسات الجبهة الوطنية المتشددة التي أسسها والدها جان ماري لوبن".

  • جدل بين ماكرون ومنافسته لوبن حول حظر ارتداء الحجاب في فرنسا
    جدل بين ماكرون ومنافسته لوبان حول حظر ارتداء الحجاب

احتدم الجدل بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومنافسته في الانتخابات الرئاسية الفرنسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان بشأن تعهد الأخيرة منع ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

ويخوض ماكرون حالياً الانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى جانب خصمه المرشحة الفرنسية اليمينية المتطرّفة مارين لوبان، وذلك بعد تأهلهما إلى الجولة الثانية.

لكن المرشحة اليمينية المعادية للهجرة تتمسك بتشددها حيال الحجاب، وتقول إنه في "حال انتخابها فإنها ستفرض غرامة على النساء اللواتي يضعنه في الأماكن العامة".

وفي غضون ذلك سعى ماكرون لاستغلال إصرار لوبان على هذه الفكرة للقول بإن "سياساتها لا تختلف عن سياسات الجبهة الوطنية المتشددة التي أسسها والدها جان ماري لوبن".

هل ستكون فرنسا أول دولة تحظر الحجاب؟

وخلال زيارة ماكرون لمدينة لوهافر الساحلية الشمالية قال إنه "لا توجد دولة واحدة في العالم تحظر الحجاب في الأماكن العامة، هل تريدون أن تكونوا أول من يفعل ذلك؟".  

ويدرك ماكرون بشكل واضح أهمية أصوات الناخبين المسلمين في فرنسا البالغ عددهم نحو خمسة ملايين ويشكلون 9% من السكان.

ووفقاً لاستطلاع أجراه مركز "إيفوب"، اختار 69% من الناخبين المسلمين في الجولة الأولى من الانتخابات المرشح اليساري صاحب المركز الثالث جان لوك ميلونشون، لذا يسعى ماكرون إلى كسب الناخبين المسلمين لضمان فوزه في الجولة الثانية.

ودعا "مسجد باريس الكبير" و"تجمّع مسلمي فرنسا" الناخبين الجمعة للتصويت لماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات، وقال عميد المسجد شمس الدين حفيظ في بيان "بينما تدعو قوى حاقدة اليوم إلى نفي المسلمين.. فلنصوت لإيمانويل ماكرون".   

لوبان: الحجاب مخالفة!

بدورها، قالت لوبان إنّ "وضع الحجاب في الأماكن العامة في فرنسا يجب أن يعد مخالفة تستوجب أن تفرض الشرطة غرامة عليها تماماً مثل مخالفة المرور".

وقالت لوبان لتلفزيون "بي أف أم" في مقابلة الجمعة "الحجاب فرضه الإسلاميون"، واصفةً إياه بأنه "زي موحد".

ووصل الجدل الى داخل معسكرها، فقد اعتبر روبير مينار رئيس بلدية بيزيير وأحد داعمي لوبان في الجولة الثانية أن سياستها بشأن الحجاب "خطأ" و"لا يمكن تطبيقها". 

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟