حصيلة وفيات تركيا تلامس الـ 40 ألفاً.. وإنقاذ رجل بعد 12 يوماً على الزلزال

وكالة الأناضول تتحدث عن إنقاذ رجل من تحت الأنقاض في هاتاي التركية بعد 12 يوماً على الزلزال، وتوافد لطائرات المساعدات.

  • محاولة لانقاذ الأرواح بعد الزلزال المدمّر - تركيا
    محاولة لانقاذ الأرواح بعد الزلزال المدمّر - تركيا

تجاوزت حصيلة وفيات الزلزال المدمر في تركيا 39 ألفاً و672 شخصاً، وأعلنت السلطات التركية إنقاذ رجل من تحت الأنقاض في هاتاي التركية بعد 12 يوماً على الزلزال.

وفي سياق متصل، استقبل مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، أمس الجمعة، طائرة إغاثية جديدة أرسلتها المملكة العربية السعودية إلى ضحايا الزلزال المدمر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ الطائرة الإغاثية الـ 12 تحمل على متنها 75 طنّاً من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والطبية.

من جهته، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في تصريحات بثتها قناة "سي أن أن ترك" الخاصة، إنّ حوالى 82 ألف بناية، "إما انهارت أو تضررت بشدة" نتيجة للزلزال في تركيا.

اقرأ أيضاً: اعتقال أكثر من 250 مقاولاً في تركيا من جراء الزلزال المدمر

وأعدّت إيران أيضاً، 6 أطنان مساعدات طبية لإرسالها إلى متضرري الزلزال في تركيا.

وأقيمت في مدينة تبريز شمال غربي البلاد مراسم شحن المساعدات إلى العاصمة طهران تمهيداً لنقلها جواً إلى تركيا، وفق مراسل الأناضول.

وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" إلى إجلاء 216 ألفاً و347 شخصاً، من المناطق المتضررة من الزلزال، لافتةً إلى وقوع 4323 هزة ارتدادية، عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش، في 6 شباط/ فبراير الجاري.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" الأميركية، أمس الجمعة، أنّ إعادة بناء المنطقة الشاسعة التي دمّرها الزلزال في تركيا ستتطلب ترميم مليون مبنى إضافة إلى عشرات المليارات من الدولارات، وفقاً للتقديرات الأولية لتحدي إعادة الإعمار "الهائل".

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك