خلال استقباله أول زعيم عربي.. بايدن يؤكد دعمه الأردن

الرئيس الأميركي جو بايدن يتعهد للملك الأردني عبد الله الثاني بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، مشيداً بدور المملكة في المنطقة.

  • جو بايدن خلال لقائه ملك الأردن عبدالله الثاني في البيت الأبيض (أ ف ب)
    جو بايدن خلال لقائه ملك الأردن عبد الله الثاني في البيت الأبيض (أ ف ب)

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الإثنين، خلال استقباله في البيت الأبيض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني "تعزيز التعاون الثنائي" بين البلدين، شاكراً ضيفه على دوره "الحيوي" في المنطقة. 

وتُعد هذه الزيارة هي الأولى لزعيم عربي إلى البيت الأبيض منذ تولّي بايدن سدّة الرئاسة في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي.

كما شكر بايدن الملك عبد الله الثاني على "علاقته الدائمة والاستراتيجية" مع الولايات المتّحدة على مرّ السنين، وقال "لطالما كنتم إلى جانبنا، وستجدوننا دوماً إلى جانب الأردن".

من جهته، شكر العاهل الأردني الرئيس الأميركي تبرّع الولايات المتحدة للمملكة بـ500 ألف جرعة لقاح مضادّ لكورونا.

وأشار الملك الأردني إلى التحدّيات التي تواجهها بلاده في تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكّداً أنّ المملكة وحلفاء آخرين للولايات المتّحدة مستعدّون "لتحمّل العبء الأكبر" في المنطقة.

يذكر أنّ الأردن وأميركا أعلنا في آذار/ مارس الماضي، أنّهما أبرما اتفاقاً يمنح القوات الأميركية حرية الحركة على أراضي المملكة.

ومن المقرّر أن يلتقي الملك الأردني في واشنطن وزير الخارجية أنتوني بلينكن كما سيجري محادثات مع أعضاء في الكونغرس.

وكان بايدن أعرب عن دعمه للأردن وذلك خلال اتّصال هاتفي أجراه بالملك عبد الله الثاني في نيسان/ أبريل الماضي، وذلك بعد أيام على أزمة غير مسبوقة في المملكة اتُّهم خلالها وليّ العهد السابق الأمير حمزة وأشخاص آخرون من الحلقة المحيطة به بالتورّط في مخطّط "لزعزعة أمن الأردن واستقراره".