دبلوماسيون أوروبيون: هناك مهمة تدريب عسكرية لنحو 15 ألف جندي أوكراني

دبلوماسيون أوروبيون يكشفون عن الموافقة السياسية لمهمة تدريب عسكرية لآلاف الجنود الأوكران، ويقولون إنّه لا يزال يتعين تحديد بعض التفاصيل العملياتية.

  • دبلوماسيون أوروبيون: هناك مهمة تدريب عسكرية لنحو 15 ألف جندي أوكراني
    جنود أوكران (أرشيف)

كشف دبلوماسيون لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، اليوم الجمعة، أنّ سفراء الاتحاد الأوروبي وافقوا بالإجماع على مهمة تدريب عسكرية لنحو 15 ألف جندي في القوات المسلحة الأوكرانية.

وكان مصدر مطّلع كشف، قبل أيام، أنّ "الاتحاد الأوروبي يعتزم تدريب حوالى 15 ألف جندي أوكراني"، مبيناً أنّ "مهمة التدريب نالت بالفعل الموافقة السياسية، ولا يزال يتعين تحديد بعض التفاصيل العملياتية".

وقال المصدر: "سيكون المقرّ الرئيسي للمهمة في العاصمة البلجيكية بروكسل، وسيكون هناك معسكران منفصلان للتدريب الميداني، أحدهما في بولندا والآخر في دولةٍ أخرى عضو في التكتل، لم يتم تحديدها بعد".

وأشار إلى أنّ نحو 12 ألف جندي أوكراني سيتلقون تدريباً عاماً، بينما يتلقى 3 آلاف دورة تدريبية متخصصة، مثل "الكيمياء والصحة".

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، قبل أيام، إنّ بلادها "سترسل ما يقرب من 40 مهندساً مقاتلاً إلى بولندا، لتدريب خبراء متفجرات أوكرانيين على إزالة الألغام، والاستطلاع الهندسي، والمتفجرات".

وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية في آب/أغسطس، أن "بلادها تخطط لتدريب أكثر من 10 آلاف جندي أوكراني على أراضي بريطانيا"، وقالت إنّ "الجيش الكندي سيرسل 225 مدرباً من قواته إلى بريطانيا لتدريب عسكريين أوكرانيين".

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، قبل أيام: "نحن نقدم الآن دعماً خاصاً في شكل دفاع جوي، في الأيام القليلة المقبلة، سيكون أول نظام من أربعة أنظمة دفاع جوي حديثة متوسطة المدى "أيريس-تي" جاهزاً لحماية المواطنين بشكل فعال في أوكرانيا".