رئيسي لإردوغان: لدى طهران رؤية طويلة الأمد للعلاقات بأنقرة

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يرحّب، في اتصال هاتفي بنظيره التركي رجب طيب إردوغان، بـ"التخطيط لتعاون استراتيجي بين البلدين".

  • رئيسي لإردوغان: لدينا رؤية طويلة الأمد للعلاقات مع تركيا
    اتصال هاتفي بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره التركي رجب طيب إردوغان

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي بنظيره التركي رجب طيب إردوغان، أن "لدى طهران رؤية شاملة وطويلة الأمد للعلاقات بأنقرة".

وأشار رئيسي، في اتصاله بإردوغان، إلى "أهمية احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، كون ذلك هو السبيل الوحيد إلى تحقيق الأمن والاستقرار الدائمين في المنطقة"، مرحّباً بـ"التخطيط لتعاون استراتيجي بين البلدين".

بدوره، أعرب إردوغان عن اهتمامه بزيارة طهران قريباً، وزيادة مستوى التعاون بين البلدين، واصفاً إيران بـ"المورد الموثوق للطاقة".

وتعتمد تركيا، بصورة كاملة تقريباً، على واردات الغاز من روسيا وأذربيجان وإيران. وطِبقاً لأحدثِ بياناتٍ رسميةٍ، قدّمت إيران وحدها 16% من احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي في الأشهر الـ10 الأولى من عام 2021.

وكشف إردوغان، في الاتصال بينه وبين رئيسي، أن بلاده أعدّت لائحة للتعاون الاقتصادي مع إيران، في مختلف المجالات، بغية تقوية العلاقات وتعزيزها بين الجانبين.

وجرت مباحثات إيرانية تركية، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قام بها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الذي قدم إلى العاصمة الإيرانية طهران، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ومع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وهدفت تلك المحادثات إلى وضع رؤية استراتيجية، وتطوير خريطة طريقٍ شاملةٍ للتعاون بين البلدين. وصرّح حينها جاويش أوغلو بأن "العقوبات المفروضة على إيران ظالمة".

اخترنا لك