رئيسي مع موعد لتنفيذ مراسم توليه الرّئاسة الثلاثاء المقبل

مراسم تنفيذ المرشد الإيراني السيد علي خامنئي حكم تولي الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي رئاسة الجمهورية، ستقام يوم الثلاثاء 3 آب/أغسطس بحضور كبار المسؤولين في البلاد.

  • رئيسي مع موعد لتنفيذ مراسم توليه الرّئاسة الثلاثاء القادم
    الرّئيس المنتخب إبراهيم رئيسي 

أعلن الموقع الإعلامي لمكتب حفظ ونشر آثار المرشد الإيراني السيّد علي خامنئي، اليوم الأحد، أنّ مراسم تنفيذ السيّد خامنئي حكم تولّي الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي رئاسة الجمهورية، ستقام يوم الثلاثاء 3 آب/أغسطس مع رعاية البروتكولات الصحية، وستبث بشكل مباشر من قنوات الإذاعة والتلفزيون وموقع المرشد.

وسيقدم وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي شرحاً لعملية إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية في دورتها الثالثة عشرة، وسيتلى نص الحكم بالمصادقة على تصويت الشعب وتنصيب الرّئيس إبراهيم رئيسي رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

فيما سيلقي رئيس الجمهورية المنتخب كلمة، وبعد ذلك سيلقي المرشد الإيراني السيد علي الخامنئي كلمة أيضاً أثناء هذه المراسم.

كما أنّه من المقرر أن يؤدّي رئيسي اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الإسلامي يوم الخميس المقبل 5 آب/أغسطس بحضور وفود من أكثر من 70 بلداً.

في السيق ذاته، أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إلى أنّ "عشرات الوفود من العديد من الدول ستشارك في مراسم أداء القسم للرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، الأمر الذي يشير إلى مكانة إيران على الساحة الدولية".

وأضاف أنّ "وفوداً على مستوى الرؤساء أو رؤساء الوزراء أو وزراء الخارجية تستعد للتوجه الى إيران للمشاركة في مراسم القسم".

ومن المفترض أن يقدم الرئيس المنتخب حكومته إلى البرلمان الإيراني يوم السبت القادم 7 آب/ أغسطس الجاري.

يذكر أنّ المادة 110 من دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تنصّ على أنّ إمضاء حكم تنصيب رئيس الجمهورية بعد انتخابه من قبل الشعب، هو من صلاحيات المرشد، فيما ينص قانون الانتخابات الرئاسية أنّ فترة رئاسة الجمهورية 4 سنوات، تبدأ من تاريخ تنفيذ حكم الرئاسة من قبل المرشد.