رئيسي: منح إيران العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي إنجاز دبلوماسي

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يشير إلى أنّ حضور إيران باعتبارها عضواً رئيسياً في منظمة شنغهاي للتعاون، "حقق قناة اقتصادية رصينة للشعب الإيراني، وجسراً يصل البلاد بالبنى التحتية الاقتصادية في قارة آسيا".

  • رئيسي
    رئيسي: حققت الزيارة إلى طاجيكستان مرحلة جديدة من العلاقات بين طهران ودوشنبة

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إنّ "انضمام إيران إلى الأعضاء الدائمين لمنظمة شنغهاي للتعاون شكّل إنجازاً دبلوماسياً للبلاد".

وأشار رئيسي إلى أنّ "حضور إيران باعتبارها عضواً رئيسياً في منظمة شنغهاي للتعاون، حقق قناة اقتصادية رصينة للشعب الإيراني، وجسراً يصل البلاد بالبنى التحتية الاقتصادية في قارة آسيا ومواردها المستديمة".

وأكّد لدى عودته إلى طهران، بعد زيارة استغرقت 3 أيّام إلى جمهورية طاجيكستان، أنّ "أحد أهم أبعاد هذه الزيارة، يكمن في تطبيق الدبلوماسية الاقتصادية على صعيد السياسة الخارجية للحكومة الإيرانية وأسس حسن الجوار".

وأضاف رئيسي أنّه انطلاقاً من هذه الرؤى "فقد حققت الزيارة إلى طاجيكستان مرحلة جديدة من العلاقات بين طهران ودوشنبة".  

كذلك نوّه رئيسي بلقاءاته مع قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي، مبيّناً أنه "حصل الاتفاق خلال المباحثات مع رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين في طاجيكستان على البدء في مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين طهران ودوشنبة".

وتابع: "هناك بعض التحديات التي تعرقل مسار توسيع التعاون بين البلدين، والتي تم الاتفاق بين المسؤولين في إيران وطاجيكستان على معالجتها لتحقيق النقلة النوعية المنشودة على صعيد العلاقات الثنائية". 

ونوّه رئيسي أيضاً بمحادثاته مع رئيس جمهورية تركمانستان واتفاق الجانبين على تحقيق انطلاقة جديدة في مجال التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي بين طهران وعشق أباد. 

أمّا فيما يخصّ أفغانستان، فقال إنّه أعلن خلال الاجتماع عن مواقف إيران بشأن الوضع الراهن في البلاد، كما بذلت الجهود من أجل التوصل إلى إجماع إقليمي بشأن هذه المواقف، معرباً عن "ارتياحه للنجاح الذي حصل في هذا الخصوص". 

وبحسب رئيسي، فإنّ "الدول المشاركة أكّدت بالمستوى نفسه من الحساسية التي تحملها إيران تجاه أفغانستان"، مشدداً على أنّه "يجب أن يتم العمل بطريقة يتم من خلالها تشكيل حكومة شاملة بمشاركة كافة التيارات والأقوام التي تمثل الشعب الأفغاني العزيز".

وكان مراسل الميادين قد أفاد في وقت سابق، بأنّ أعضاء منظمة شانغهاي للتعاون وافقوا على انضمام إيران إلى المنظمة كعضو دائم.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة المنعقدة في طاجكيستان: "سيتم اعتبار إيران عضواً كاملاً في منظمة شانغهاي في اجتماع اليوم". 

وأضاف "شي"، خلال اجتماع لرؤساء دول المنظمة، أنّه "ينبغي دعم الدول بقوة لاستكشاف مساراتها التنموية وأنماط الحكم التي تناسب أوضاعها الداخلية"، مشيراً إلى أنّ "مستقبل التنمية والتطور في بلدنا ينبغي أن يكون في زمام قبضتنا".