رئيس البرلمان الصيني: مستعدون للتعاون مع روسيا بشأن أوكرانيا

رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، لي تشانشو، يؤكد أنّ بلاده مستعدة لإجراء اتصالات وثيقة مع روسيا لحل الأزمة في أوكرانيا.

  • رئيس البرلمان الصيني: مستعدون للتعاون مع روسيا بشأن أوكرانيا
    رئيس البرلمان الصيني  مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي

قال رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، لي تشانشو، إنّ الصين مستعدة لإجراء اتصالات وثيقة مع روسيا لحل الأزمة في أوكرانيا.

وأضاف لي تشانشو خلال اجتماع عبر الفيديو مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفينكو: "رأينا أنه تم إحراز تقدم في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، لكن الخلافات (المواقف وبعض وجهات النظر) لم يتم القضاء عليها بالكامل بعد.. نحن مستعدون للاتصال الوثيق مع زملائنا الروس بشأن هذه القضية".

وأوضح أنه من أجل حل الأزمة في أوكرانيا، من المهم الالتزام بالمبادئ والقواعد الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، قائلاً: "نظراً للمخاوف المشروعة لجميع الدول، بما في ذلك الأطراف المعنية في مجال الأمن، فمن المهم من خلال الحوار والمفاوضات حل جميع النزاعات سلمياً".

وشدد على أنّ "الصين مصممة دائماً على دفع عملية التفاوض بشأن الأزمة الأوكرانية وفق مبدأ العدالة".

ولا تزال المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا تشهد عقبات وصعوبات، حيث أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية منذ أيام أنّ التوصل إلى اتفاق في المفاوضات الجارية "صعب جداً".

واجتمع ممثلون لموسكو وكييف وجهاً لوجه مرتين في تركيا، المرة الأولى في الـ10 من آذار/مارس الماضي في أنطاليا، والثانية في إسطنبول في الـ29 من الشهر نفسه،  إلّا أنّ المفاوضات لم تُسفر عن أي نتائج ملموسة بعد.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.