رئيس "حزب الوطن" التركي للميادين: النضال ضد الإمبريالية الصهيونية مستمر

رئيس "حزب الوطن" دوغو برينجك يقول للميادين إن "حزبه لم يدخل الانتخابات الرئاسية التركية هذا العام، لكنه يعتزم التواجد في البرلمان التركي".

  • رئيس
    رئيس "حزب الوطن" دوغو برينجك

أكد رئيس "حزب الوطن" دوغو برينجك للميادين أنّ "الانتخابات التركية هذا العام ستكون منافسة بين أنقرة وواشنطن"، مشيراً إلى تدخل الولايات المتحدة في الانتخابات التركية.

وتابع برينجك أنّ "تحالف الشعب برئاسة كليجدار أوغلو وحزبه والمجموعة السداسية هم مبرمجون من قبل الولايات المتحدة"، لافتاً إلى أنّ "الولايات المتحدة الأميركية سبق وأن تدخلت بشكل مباشر في تركيا لخلق مناصرين لها، ومن هؤلاء المناصرين تحالف الشعب". 

ورفض برينجك التصويت لكليجدار أوغلو خلال الانتخابات الرئاسية، معتبراً أن "التصويت له يعني التصويت للولايات المتحدة"، واصفاً إياه بـ"الكارثة" بالنسبة لتركيا ودول المنطقة.

وقال برينجك إنّ "حزبه لم يدخل الانتخابات الرئاسية التركية هذا العام، لكنه يعتزم التواجد في البرلمان التركي".

وأضاف رئيس حزب الوطن أنه "حتى في حال الفشل في دخول البرلمان لكن حزب الوطن هو من أكثر الأحزاب تأثيراً في تركيا".

ورداً على سؤال عن مستقبل تركيا إذا بقي الصراع بين الرئاسة والبرلمان، أجاب برينجك أنّه "إذا كان هناك مناصرين للولايات المتحدة ولإردوغان في البرلمان، فسيكون البلد ذو رأسين، وهذه مرحلة صعبة جداً ومن الاحتمالات الواردة". 

وتابع بشأن رؤيته عن البرلمان والرئاسة: "بالنسبة ليّ، نظام الرئاسة في تركيا هو تقليد للنظام الأميركي، والذي هُمّش على أساسه البرلمان"، لكن "تركيا لديها تقاليد برلمانية قوية وهذه التقاليد لن تزول وستبقى، وسندخل إلى مرحلة البرلمان القوي والحكومة القوية". 

وتوقّع برينجك أنّ "النظام البرلماني لن يكون كما يتوقعه كليجدار أوغلو، بل سيكون برلمان الشعب بكل معنى الكلمة، والمهم هنا سيكون سير تركيا نحو الشرق ونحو آسيا والابتعاد عن الأطلسي". 

وبشأن التدخل الخارجي بالانتخابات التركية، قال برينجك إنّ "الولايات المتّحدة الأميركية حالياً تتدخّل بأيديها وبأرجلها في الشأن التركي"، مذكراً بأن "مجلة فورن بوليسي المناصرة لوزارة الخارجية الأميركية، نشرت في عام 2023 عدداً يقول إن الانتخابات ستكون حمام دماء، في مواصلة لنهجهم العدائي".

وبشأن القضية الفلسطيني، دعا برينجك الفلسطينيين وجميع الدول العربية للوقوف ضد الإمبريالية الصهيونية، قائلاً إنّ "النضال مستمر في مواجهة هذه الإمبريالية".

وتابع: "نحن ندافع عن دولة فلسطين، التي يجب أن تكون مستقلة ومتّحدة بين الضفة والقطاع على أرض فلسطينية واحدة، والقدس عاصمتها".

ولفت برينجك في حواره إلى ضرورة تمتين علاقات تركيا مع دول، مثل سوريا والعراق وإيران وروسيا، ودول القارة الآسيوية، وشمال أفريقيا، معقباً أنّه يجب تطهير الأراضي السورية من الوجود الأميركي، والإرهاب.

وأكّد  برينجك للميادين أنّ الشهيد "قاسم سليماني هو شهيد الجميع وليس شهيد الشعب الإيراني فقط"، مشيراً إلى أنّ سليماني "كان في مرحلة من المراحل يسلط الضوء على الأيام المستقبلية لشعوب المنطقة". 

وتبدأ تركيا في استحقاقها الانتخابي لاختيار رئيس للبلاد والبرلمان الأحد، ويخوض هذه الانتخابات بعد انسحاب مرشح حزب البلد محرم إنجه، ثلاثة مرشحين، هم رجب طيب إردوغان وكمال كليجدار أوغلو وسنان أوغان.

اقرأ أيضاً: تركيا بوسفور الانتخابات: ما أبرز التحدّيات التي يواجهها إردوغان؟

يشهد يوم 28 أيار/مايو جولة إعادة من انتخابات الرئاسة في تركيا، حيث سيتنافس فيها رجب طيب إردوغان وكمال كليجدار أوغلو، بعد جولةٍ أولى في 14 أيار/مايو، لم يتمكن أي مرشحٍ من حسمها. وبينما اكتمل مشهد البرلمان، فإن تركيا أمام استحقاقٍ رئاسي مصيري لتحدد خياراتها.