روسيا تحذر الغرب من عدم وفائه بالجزء الثاني من "صفقة الغذاء"

الخارجية الروسية تحذّر الدول الغربية من عدم الوفاء بالجزء الثاني من التزاماتها المتعلقة بصفقة الغذاء.

  • زاخاروفا: نحذر الدول الغربية من عدم الوفاء بالجزء الثاني من صفقة الغذاء
    زاخاروفا: نحذر الدول الغربية من عدم الوفاء بالجزء الثاني من صفقة الغذاء

حذّرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، الدول الغربية من عدم الوفاء بالجزء الثاني من "صفقة الغذاء"، وإلا قد لا يحصل العالم على عشرات الأطنان من الحبوب الروسية.

وقالت زاخاروفا في إحاطة إعلامية: "الاتفاقات التي تم التوصل إليها ذات طبيعة شاملة، وهذا هو الاتفاق الذي يستخدمه الأمين العام للأمم المتحدة أيضاً. لذلك نحذر من محاولة إنهاء الجزء الثاني من الحزمة أو عدم إكماله. خلاف ذلك، بسبب السياسة غير المسؤولة للغرب، قد لا يتلقى العالم عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب الروسية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال ممثل تركيا في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، إنه من المتوقع أن ترسو أول سفينة تنقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، منذ بدء الحرب، قبالة إسطنبول مساء اليوم.

وشهدت اسطنبول، في 22 تموز/يوليو الماضي، توقيع اتفاقية متعددة الأطراف بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الغذائية والسماد من روسيا، والمساعدة في تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ويتضمن الاتفاق الثلاثي، الذي وقعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك ميناء أوديسا.