روسيا تستقبل 16 ألف لاجئ من دونباس خلال 24 ساعة

تستمرّ روسيا باستقبال اللاجئين من أراضي النزاع في أوكرانيا ودونيتسك ولوغانسك، حيث سجّل عبور أكثر من 16 ألف لاجئ إلى الأراضي الروسية عبر النقاط الحدودية في مقاطعة روستوف من إقليم دونباس، أمس الجمعة.

  • وتنظّم سلطات دونيتسك ولوغانسك منذ شهرين عملية إجلاء للنساء والأطفال والمواطنين وكبار السن إلى روسيا عبر مقاطعة روستوف
    تنظّم سلطات دونيتسك ولوغانسك منذ شهرين عملية إجلاء للنساء والأطفال والمواطنين وكبار السن

دخل أكثر من 16 ألف لاجئ إلى الأراضي الروسية، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، عبر نقاط العبور الحدودية في مقاطعة روستوف من إقليم دونباس، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لإدارة الحدود الإقليمية لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم السبت.

ووفقاً لبيان الخدمة الصحفية، فإنّ "أكثر من 16 ألف مواطن عبروا الحدود، خلال اليوم الماضي، لدخول روسيا من المعابر الحدودية التي تقع في مقاطعة روستوف".

وأفاد مراسل الميادين في جمهورية دونيتسك الشعبية نقلاً عن السلطات المحلية أنّه تمّ إجلاء أكثر من 500 شخص، بينهم نحو 60 طفلاً، مِن ماريوبل خلال اليوم الماضي.

وتنظّم سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، منذ 18 شباط/فبراير الفائت، عملية إجلاء النساء والأطفال والمواطنين وكبار السن إلى روسيا. وضمن هذا الإطار تستقبل مقاطعة روستوف اللاجئين، وتعيد توزيعهم على مناطق أخرى من روسيا.

وفي سياق متصل أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية، الإثنين الفائت، أن ميناء ماريوبل أصبح تحت سيطرة القوات الشعبية لدونيتسك، بإسناد من الجيش الروسي، مؤكدةً "تحرير أكثر من 160 مركزاً سكانياً في الجمهورية".

كما أعلنت قبل ذلك بيوم "إجلاء 47 بحاراً من مواطني روسيا وأذربيجان ومصر وأوكرانيا، من سفينتين، كان عناصر كتيبة "آزوف" النازية احتجزوهم في ميناء ماريوبول واتخذوهم دروعاً بشرية".

وكانت دونيتسك أعلنت قبل ذلك بيوم إطلاق القوات الأوكرانية 3 قذائف مدفعية من عيار 122 ملم على بلدة ياسينوفاتايا، بالإضافة إلى شنّها هجوماً صاروخياً على محطة القطارات في مدينة كراماتورسك في الجمهورية أثناء تجمّع آلاف المدنيين في محطة كراماتورسك في انتظار إجلائهم عن المنطقة، مما أدّى إلى سقوط 50 قتيلاً و87 جريحاً، ومن بين القتلى 5 أطفال.

ونشر حساب وزارة الخارجية الروسية في موقع تويتر تغريدة تظهر فتاةً اسمها شنجانا، تعيش في مدينة ماكيفكا في دونيتسك، تروي يوميات القصف الأوكراني لمدينتها.

وكان مكتب مفوض حقوق الإنسان في دونيتسك أفاد، مطلع الشهر الجاري، عن مقتل حوالى ألف شخص من جراء قصف القوات الأوكرانية والمسلحين لأراضي الجمهورية منذ بداية العام 2022.

وقال المكتب في البيان: "لقد فقدنا 972 من مواطنينا منذ بداية هذا العام، من بينهم 780 ممثلاً للسلطات الأمنية، و192 مدنياً"، مضيفاً أنه "خلال الأسبوع الماضي فقط، قُتل 82 مدنياً، وهذه الأعداد تتزايد كل يوم".

اخترنا لك