روسيا: مسودة قرار إلى الدوما للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

حزب "روسيا الموحدة" يقدم مشروع قرار إلى مجلس الدوما الروسي للاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك المعلنتين من جانب واحد.

  • تقديم مسودة قرار إلى مجلس الدوما الروسي للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك
     مجلس الدوما الروسي يتسلم مسودة للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

قدم حزب "روسيا الموحدة" إلى مجلس الدوما الروسي مشروع قرار بشأن الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك المعلنتين من جانب واحد.

وتم تقديم مشروع القرار بشأن المشاورات مع وزارة الخارجية الروسية للاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك إلى مجلس الدوما.

وأكد مصدر لـ"سبوتنيك" أنه "تم إرسال مسودتين بشأن الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك إلى مجلس دوما الدولة في 15 شباط/فبراير، الأول إلى الرئيس، والثاني إلى وزارة الخارجية، لتسريع إجراءات الاعتراف".

وتقول المسودة: "يقرر مجلس الدوما الروسي إجراء مشاورات مع وزارة الخارجية الروسية بشأن مشروع نداء من مجلس الدوما إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول ضرورة الاعتراف بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومناقشة مسودة الاستئناف المذكورة".

بدوره أعلن رئيس مجلس الدوما فلاديمير فولودين أن "المجلس سيلتئم غداً للتصويت على مشروع قرار يتعلق بالاعتراف باستقلال جمهوريتي الدونباس".

يذكر أن هذا هو المشروع الثاني المقدم من أجل الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وكان رئيس مجلس الدوما الروسي  فياتشيسلاف فولودين قد دعا قبل أيام إلى مشاوراتٍ برلمانية، لبحث الاعتراف باستقلال إقليم دونباس عن أوكرانيا.

والصراع في دونباس بين الحكومة الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك (معلنتان من جانب واحد) مستمر منذ عام 2014، وجرت مفاوضات ضمن اتفاقيات مينسك، المخصصة لإيجاد حل سياسي للصراع، من قبل قادة مجموعة نورماندي في شباط/ فبراير 2015.

ومع ذلك، لم يُلتزام بالاتفاق حتى الآن وتستمر الاشتباكات في أوقات متفرقة، وصرحت موسكو مراراً أن "كييف لا تلتزم باتفاقيات مينسك وتؤخر المفاوضات لحل النزاع".

وكان مسؤول في القوات التابعة للسلطات في لوغانسك قال إنه "في انتهاك للبند الثالث من الإجراءات الإضافية، يواصل الخصم (أوكرانيا) نشر الأسلحة والمعدات العسكرية في مناطق على الأراضي التي تسيطر عليها".

ورحبت جمهورية دونيتسك الشعبية بمبادرة البرلمانيين الروس  تسليح جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك للدفاع عن النفس"، وقال مراسل الميادين حينها إنّ "أحزاباً روسية تؤيد مقترح تسليح جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك للدفاع عن النفس". 

وجاء ذلك بعدما قال النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية في مجلس الدوما الروسي، فلاديمير جباروف، إن المساعدات العسكرية لإقليم دونباس يجوز تقديمها على شكل أسلحة دفاعية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.