روسيا: من السابق لأوانه نزع صفة "منظمة محظورة في البلاد" عن طالبان

السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف يؤكد أنه "من المهم أن نرى ما هي الخطوات الأولى لطالبان في قيادة أفغانستان، ومن ثم استخلاص بعض النتائج".

  • ح

قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إنه من السابق لأوانه الحديث عن نزع صفة "منظمة محظورة في روسيا" عن طالبان.

وقال بيسكوف اليوم الاثنين: "من المهم للغاية أن نرى ما هي الخطوات الأولى لطالبان في قيادة أفغانستان، ومن ثم يمكن استخلاص بعض النتائج".

وكان بيسكوف قال في وقت سابق إنه قبل الاعتراف بحركة طالبان كحكومة شرعية لأفغانستان، يجب على روسيا أن "تتبع خطواتها المقبلة لضمان الأمن والنظام في البلاد".

وفي 19 آب/أغسطس أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ "روسيا تواصل دعم فكرة الحوار الوطني لجميع القوى السياسية في أفغانستان"، مشدّداً على أنّه "يجب أن تكون نتيجة الحوار الوطني في البلاد تشكيل حكومة تتولى معالجة مسائل التسوية النهائية للوضع في البلد".

وبشأن رفع حركة "طالبان" من "قائمة الإرهاب"، لفتت روسيا إلى أنه "يجب التأكُّد أولاً من أن السلطات الجديدة تتصرّف بطريقة حضارية"، مشيرةً إلى أن "الفوضى في مطار كابول تسبب بها الأميركيون في أثناء عملية إجلائهم"

اخترنا لك