"رويترز" تنسب تصريحات مزوّرة إلى الحوثي

وكالة "رويترز" تنشر خبراً بشأن منح سلطنة عمان 5 مليارات دولار للبنك المركزي اليمني، وتنسبه إلى القيادي اليمني محمد علي الحوثي.

  • عضو المكتب السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي
    عضو المكتب السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي

نشرت وكالة "رويترز"، في ساعةٍ مبكرة من اليوم الثلاثاء، خبراً على لسان عضو المكتب السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، ليتّضح بعد ذلك أنّ الخبر "غير صحيح"، وتقوم الوكالة بسحبه.

وجاء في نص الخبر الذي نشرته "رويترز": "قال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين في تغريدة يوم الثلاثاء، إنّ سلطنة عمان قدمت للبنك المركزي اليمني 5 مليارات دولار لمساعدته على صرف رواتب الموظفين في حكومة صنعاء".

بدوره، نفى الحوثي الخبر في "تويتر" قائلاً: "مؤسف أن تسقط وكالة الأنباء الدولية رويترز في هذا الخطأ المهني الكبير، فتنسب لنا خبراً مزوراً دون أن تتحرى عن ملكية الحساب المزيف في تويتر الذي نقلت عنه".

وأضاف: "يجب على رويترز وغيرها من وسائل الإعلام الدولية أن تتحرى نقل المعلومات الصحيحة من مصادرها، وألا تستند إلى حسابات مزورة في تويتر".

وأكدت وكالة "رويترز"، في وقت لاحق، أنّ "مصدر المعلومة حساب في تويتر لم يتم التحقق منه، منسوب إلى القيادي محمد علي الحوثي، ولن يتم إرسال خبر بديل".

وهذه ليست المرة الأولى التي تتورّط فيها الوكالة في نشر خبر مستقى من حساب مزيّف؛ ففي تشرين الأول/أكتوبر 2015، اضطرت إلى سحب خبر بعد نشرها تصريحات منسوبة إلى المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قبل أن يتبيّن لها أنّ المعلومات مصدرها حساب مزيّف.

اخترنا لك