سوريا: ماتيلد صباغ أوّل سيدة تترأس صلاة كنسية في الحسكة

القسيسة ماتيلد صباغ تترأس أوّل صلاة روحية دينية في الكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية، وصباغ تقول للميادين نت "هذه الرسامة فيها تحدٍ اجتماعي، لكن انفتاح رعية الكنيسة لفكرة رسامتها كقسيسة".

  • ماتيلد صباغ أوّل سيدة تترأس صلاة كنسية في سوريا
    ماتيلد صباغ أوّل سيدة تترأس صلاة كنسية في سوريا

ترأست القسيسة ماتيلد صباغ أوّل صلاة روحية دينية في الكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية، بمناسبة عيد القيامة بحسب الطوائف التي تتبع التقويم الغربي، لتكون أوّل سيدة سورية، تترأس صلاة كنسية في الأعياد الدينية، بعد أن تقلدت رتبة دينية كنسية في احتفال كنسي منذ نحو أسبوعين، وثالث سيدة في الشرق الأوسط بعد أن سبقها سيدتين في الكنيسة الإنجيلية الوطنية في لبنان. 

وأقامت القسيسة صباغ، صلوات الأسبوع المقدس "أسبوع الآلام"، والأسرار المقدسة، كرئيس للكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية في مدينة الحسكة، مدوّنةً اسمها في سجل أوائل السيدات السوريات اللواتي يتقلدن مهمة دينية برتبة "رئيس طائفة".

  • ماتيلد صباغ تلقي محاضرة الوعظ والإرشاد في الحسكة
    ماتيلد صباغ تلقي محاضرة الوعظ والإرشاد وتترأس صلاة كنسية في الحسكة

وتؤكد ما تيلد صباغ، للميادين نت، أنّه "هذه ليست المرّة الأولى التي تتقلد بها المرأة السورية مهاماً مهمة كهذه، فسبق لها وأن تقلّدت مناصب إدارية وسياسية مختلفة"، لافتةً إلى أنّ "محافظة الحسكة، هي محافظة متميزة، لكونها تضم مختلف الطوائف والأديان والأعراق، وذات خصوصية جغرافية ووطنية، لذلك جاءت الرسامة منها، لتؤكد على حالة التمييز هذه".

  • سوريا: ماتيلد صباغ أوّل سيدة تترأس صلاة كنسية في الحسكة

ورأت الصباغ، أنّ "هذه الرسامة فيها تحدٍ اجتماعي، لكن انفتاح رعية الكنيسة لفكرة رسامتها كقسيسة، والحضور الواسع من المسلمين والمسيحيين حفل الرسامة، أعطاها الثقة بممارسة مهامها الدينية بكل ثقة"، معتبرةً، أنّ "هذه الخطوة أكدت على صمود الكنيسة في وجه كل مايحاك لعموم السوريين في المحافظة، وللمسيحيين بالتحديد في ظل الهجرة الواسعة، ومخطط إخلاء الشرق من مسيحييه". 

وبيّنت القسيسة، أنّ "المسيحيين السوريين في الحسكة، ثابتين بأرضهم، وموضوع انتماء أهلها لجغرافية سوريا، ووحدتهم الجغرافية والديمغرافية، هو أمرٌ غير قابل للنقاش". وذلك في إشارة إلى البيانات الحكومية المتكررة عن دعم الولايات المتحدة لمخططات انفصالية لـ"قسد" في سوريا. 

بدوره، عبّر الواعض  من الكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية في مدينة الحسكة، نزار ماغي، عن " اعتزاز رعية الكنيسة بأن تترأس القسيسة ماتيلد صباغ أوّل صلاة كنسية كأول سيدة تصل إلى هذه المرتبة، انطلاقاً من كنيسة مدينة الحسكة"، مشيراً إلى أنّ "ذلك يظهر مكانة المرأة في سوريا، وتعززت هذه المكانة اليوم عبر هذه الخطوة".

اخترنا لك