شي يفوز بولاية تاريخية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني

الحزب الشيوعي الصيني يجدد لرئيسه ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب، ما يمهّد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في آذار/مارس 2023.

  • الرئيس الصيني شي جين بينغ (أ ف ب)
    الرئيس الصيني شي جين بينغ (أ ف ب)

حصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد، على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وجرى تجديد ولاية الرئيس كأمين عام للحزب لخمس سنوات، خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة، ما يمهّد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في آذار/مارس 2023.

ووعد شي بـ"العمل بجدّ" بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية، ضامناً بذلك بقاءه على رأس البلد. وقال للصحافيين في قصر الشعب في بكين: "أود أن أشكر بصدق الحزب بكامله للثقة التي أبداها لي".

وقال: "إنّ الصين ستفتح بابها أمام بقية العالم بشكل أوسع. سنعمل بثبات على تعميق الإصلاح والانفتاح بشكل شامل".

وأمس السبت، أكّد شي في اختتام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي استمر  أسبوعاً، "ضرورة امتلاك جرأة الكفاح من أجل تحقيق النصر".

والولاية الثالثة ستجعل من شي الزعيم الأقوى منذ أيام مؤسس النظام ماو تسي تونغ (1949-1976).

واختُتم المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، أمس السبت، بتعديل كبير في لجنته المركزية، وهي بمنزلة برلمان داخلي للحزب. 

اقرأ أيضاً: شي جين بينغ: يقود "حلم الصين" في مقابل أحادية الولايات المتحدة

وعيّن الرئيس الصيني حلفاء له بين الأعضاء السبعة في اللجنة الدائمة التي تمسك بزمام السلطة الفعلية في الصين، بعد فوزه بالولاية الثالثة على رأس الحزب الشيوعي.

ومن الأعضاء الجدد في اللجنة الدائمة: لي كيانغ رئيس الحزب في شنغهاي، ودينغ شويشيانغ رئيس مكتب شي جينبينغ، ولي شي رئيس حزب مقاطعة غوانغدونغ (جنوب)، وفق مشاهد بثها التلفزيون الرسمي من قصر الشعب في بكين.