صربيا تتهم دولتين بنشر "تهديدات كاذبة" متعلقة بطائراتها

الرئيس الصربي يتهم أوكرانيا ودولة من الاتحاد الأوروبي بنشر "التهديدات الكاذبة بوجود قنابل" على متن طائراتها.

  • صربيا تتهم أوكرانيا بنشر
    صربيا تتهم أوكرانيا بنشر تهديدات كاذبة عن شركة طيرانها

اتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش، أمس الأحد، أوكرانيا ودولة لم يحددها من دول الاتحاد الأوروبي بأنّهما "وراء سلسلة من التهديدات الكاذبة بوجود قنابل على طائرات ركاب تابعة لشركة طيران صربيا (اير صربيا)".

منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا، اضطرت أكثر من 12 رحلة للشركة إلى العودة إلى بلغراد أو موسكو بسبب تهديد بوجود قنبلة، وتم إخلاء مطار بلغراد 3 مرات على الأقل.

وقال فوسيتش إنّ "أجهزة مخابرات دولتين تقوم بذلك؛ واحدة من دول الاتحاد الأوروبي، والثانية هي أوكرانيا".

وترفض صربيا فرض العقوبات على الكرملين، وتبقي على رحلات طيران منتظمة إلى موسكو، وتؤكد أنّها ستستمر في ذلك، لأنّ الأمر "مسألة مبدأ".

في المقابل، قالت المفوضية الأوروبية منذ أسبوع: "سيتم حظر نشاط 20 شركة طيران روسية في الاتحاد الأوروبي، بسبب انتهاكها معايير السلامة الدولية، إذ لن يُسمح لشركات الطيران المدرجة في القائمة بالهبوط أو التحليق في أجواء دول الأوروبية".

وصوتت بلغراد في الأسابيع الأخيرة 3 مرات لمصلحة قرارات الأمم المتحدة التي أدانت العمليات الروسية وعلّقت عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان، اليوم الإثنين، حظر 20 شركة طيران روسية في دول الاتحاد الأوروبي، لـ"انتهاكها معايير السلامة الدولية"، بحسب زعم المفوضية.

 

اخترنا لك