عارضته واشنطن وكانبرا.. الصين توقّع الاتفاق الأمني مع جزر سليمان

على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة وأستراليا، وزارة الخارجية الصينية تعلن توقيع اتفاق أمني مع جزر سليمان في المحيط الهادىء.

  • الصين توقع مع جزر سليمان اتفاقية تعاون أمني مشترك والولايات المتحدة
    الصين توقع مع جزر سليمان اتفاقية تعاون أمني مشترك 

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أنّ بكين وقعت مع جزر سليمان اتفاقية تعاون أمني مشترك.

ونقلت شبكة "سي. جي. تي. إن" الصينية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، اليوم الثلاثاء، قوله إنّ "مسؤولين من الصين وجزر سليمان وقعوا اتفاقية إطارية للتعاون الأمني الثنائي".

ونقلت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية عن وزير الخارجية الصيني قوله إنّ "إطار التعاون الأمني الذي وقعته الصين وجزر سليمان لا يستهدف أي طرف ثالث، ولا يتعارض مع آليات التعاون الأمني الثنائية أو المتعددة الأطراف الحالية لجزر سليمان".

في المقابل، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من إبرام الصين اتفاقاً أمنياً مع جزر سليمان، والتي توجّه إليها وفد من كبار الدبلوماسيين الأميركيين، في مسعى "لإحباط تمدد بكين" في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين: "على الرغم من تصريحات حكومة جزر سليمان، فإنّ الطبيعة الواسعة للاتفاق الأمني تترك الباب مفتوحاً أمام نشر جمهورية الصين الشعبية قوات عسكرية في جزر سليمان".

بدورها، طلبت أستراليا من رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاره، عدم توقيع الاتفاقية الأمنية مع الصين.

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، قبل يومين، أنّ "أستراليا ستواصل التعاون مع جزر سليمان بشأن المسائل الأمنية".