فرنسا: "السترات الصفراء" يتظاهرون ضد ماكرون ولوبان في باريس

العاصمة الفرنسية تشهد مظاهرات ضد نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية في جولتها الأولى، والتي تأهل من خلالها المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، واليمينية المتطرفة مارين لوبان.

  • فرنسا
    مظاهرة لحركة "السترات الصفراء" في فرنسا (أرشيفية)

شهدت العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، مظاهرة كبيرة لحركة "السترات الصفراء" ضد اليمين المتطرف، والرئيس إيمانويل ماكرون، ونتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وانطلق موكب المحتجين، بعد ظهر يوم السبت، من ساحة الأمة، واتّجه نحو ساحة الجمهورية، وشارك فيه المئات من الأشخاص، بمن في ذلك أصحاب "السترات الصفراء"، والمنظمات المناهضة للفاشية، وجمعيات المهاجرين، وعدد من النقابات العمالية.

وردّد المتظاهرون شعارات "لا لماكرون ولا لوبان"، ودعوا إلى مقاطعة الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي يتنافس فيها ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، كما تخللت المظاهرات مناوشات بين المتظاهرين ورجال الشرطة.

يُشار إلى أنّ صناديق الاقتراع الفرنسية فتحت أبوابها أمام الناخبين في الجولة الأولى من التصويت لاختيار رئيس جديد لبلادهم، وعبر خلالها كل من ماكرون ولوبان نحو الجولة الثانية، التي من المقرر إجراؤها في الـ24 من نيسان/أبريل.

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟