فرنسا: سنعمل مع الهند لترسيخ نظام دولي تعددي

وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يتفق مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار على العمل على برنامج لترسيخ "نظام دولي تعددي بحق".

  • فرنسا: سنعمل مع الهند لترسيخ نظام دولى تعددى
    فرنسا استدعت يوم الجمعة، سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم السبت، إن وزير الشؤون الخارجية الفرنسي اتفق مع نظيره الهندي على العمل على برنامج لترسيخ "نظام دولي تعددي بحق".

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزيرين جان إيف لو دريان وسوبرامانيام جايشانكار اتفقا أيضاً في اتصال هاتفي على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية "استناداً لعلاقة الثقة السياسية بين دولتين كبيرتين تتمتعان بالسيادة في منطقة المحيطين الهندي والهادي". 

وكانت فرنسا قد استدعت يوم الجمعة، سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا بعد أن ألغت العاصمة الأسترالية كانبيرا صفقة بمليارات الدولارات لشراء غواصات فرنسية لصالح اتفاق شراكة مع واشنطن ولندن بمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وجدَّدت فرنسا انتقادها قرارَ أستراليا التَّراجُعَ عن صفقة الغواصات مع باريس، معتبرة أن ذلك لا يقوّض ثقة فرنسا فحسب، وإنما يقوّض ثقة أوروبا بأكملها.

وقال السفير الفرنسي جان بيير تيبو إن أستراليا ارتكبت "خطأً دبلوماسياً جسيماً" بعد أن تراجعت عن صفقة لشراء غواصات فرنسية بمليارات الدولارات لصالح صفقة بديلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويمثل الخلاف أدنى مستوى في العلاقات بين أستراليا وفرنسا منذ عام 1995 عندما احتجت كانبيرا على قرار باريس استئناف التجارب النووية في جنوب المحيط الهادي واستدعت سفيرها للتشاور.