في ظروف استثنائية بسبب كورونا.. عشرات آلاف الحجاج يصلون إلى مشعر منى

نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح بن مشاط، يقول إن "46 ألف حاجّ وصلوا إلى منى"، ويؤكد أن "عدد النساء المشاركات في الحج هذا العام يفوق 40 في المئة من إجماليّ الحجاج".

  • الحجاج في منى الأحد في يوم التروية مع بدء الحج الثاني في زمن كوفيد
    يشارك نحو 60 ألف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في عام 2019

وصل آلاف الحجاج اليوم الأحد، إلى مشعر منى، مع بدء مناسك الحج الفعلية والتي تقتصر هذا العام على المقيمين في السعودية، الملقحين ضد "كوفيد - 19"، في ظروف استثنائية للعام الثاني توالياً، بسبب استمرار تفشي الوباء.

ويشارك نحو 60 ألف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في عام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني، بينما يشعر ملايين المسلمين في العالم، والراغبين في أداء فريضة الحج، بخيبة أمل من عدم القدرة على المشاركة.

وأكّد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، في مؤتمر صحافي مساء اليوم، "عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج".

وفي المؤتمر، أوضح المتحدث باسم وزارة الحج هشام سعيد أنّ "كل الحجاج وصلوا بحلول مساء الأحد في يوم التروية إلى منى على بعد نحو خمسة كيلومترات من مكة، حيث قاموا بطواف القدوم السبت". وترك الحجاج مسافات بين بعضهم البعض في الحافلات، التزاماً بقواعد التباعد الاجتماعي.

وقال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن مشاط لوكالة "فرانس برس" صباح اليوم إنّ "46 ألف حاجّ وصلوا فعلاً إلى منى"، موضحاً أن "عدد النساء المشاركات في الحج هذا العام يفوق 40 في المئة" من إجمالي الحجاج.

ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع في عدد الإصابات بكورونا في مختلف أرجاء العالم، ولاسيما بسبب انتشار النسخ المتحورة من الفيروس، وعلى الرغم من حملات التلقيح المستمرة منذ أشهر. وسجّلت السعودية حتى الأحد أكثر من 509 آلاف إصابة بفيروس كورونا، بينها 8075 وفاة.