في مؤتمر للمانحين.. بولندا تجمع نحو 7 مليار دولار لأوكرانيا

رئيس وزراء بولندا، ماتيوس مورافيسكي، يؤكد أنّ المؤتمر الذي أُقيم في وارسو، جمع نحو 7 مليار دولار لمساعداة لأوكرانيا.

  • في مؤتمر للمانحين.. بولندا تجمع نحو 7 مليار دولار لأوكرانيا
    رئيس وزراء بولندا، ماتيوس مورافيسكي

قال رئيس وزراء بولندا، ماتيوس مورافيسكي، إنّ "مؤتمراً دولياً للمانحين في وارسو، أُقيم اليوم الخميس، لجمع أموال من أجل أوكرانيا، جمع حوالى7 مليار دولار".

واستضافت بولندا والسويد بالتعاون مع رئيسي المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي، المؤتمر الذي يهدف إلى مساعدة أوكرانيا في التعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للأزمة في أوكرانيا.

وأكد رئيس وزراء أوكرانيا، دينس شميهال، في بيان، في نهاية المؤتمر، أنّ بلاده تلقت أكثر من 12 مليار دولار في صورة أسلحة ومساعدات مالية منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وتعهدت دول مثل فرنسا وفنلندا وجمهورية التشيك وكرواتيا ودول أخرى بالملايين من اليورو لدعم الجهود الإنسانية والعسكرية في أوكرانيا.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تعهدت بتقديم دعمٍ مالي جديد لأوكرانيا بقيمة 200 مليون يورو، في صورة مساعدات للنازحين في أوكرانيا، خلال المؤتمر. 

بالتوازي، طالبت 10 دول أوروبية المفوضية الأوروبية بتوفير تمويل إضافي وقواعد إنفاق "أكثر مرونة" للتعامل مع اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى بلدانهم.

ويوم الثلاثاء الماضي، اعتمد المجلس الأوروبي ضخ ميزانية قدرها 3.5 مليار يورو  (3.7 مليارات دولار) هذا العام، كتمويلٍ أولي إضافي للعام يلبي الاحتياجات الأساسية للاجئين من أوكرانيا وتزويدهم بالمساعدة الأساسية داخل الدول الأوروبية التي تستضيفهم.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.