كوريا الشمالية: غوتيريش دمية بيد الولايات المتحدة

وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي تندد بمواقف الأمين العام للأمم المتّحدة تجاه بلادها، ودول مجموعة السبع تدين إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً.

  • كوريا
    وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي

أعربت وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي، أمس الأحد، عن أسفها الشديد لتنديد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بإطلاق بيونغ يانغ صاروخاً بالستياً عابراً للقارات.

وقالت تشوي في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: "أعرب عن أسفي الشديد لاتّخاذ الأمين العام للأمم المتّحدة موقفاً مؤسفاً جداً، وتغافله عن أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتّحدة، وعن مهمّته المتمثّلة في الحفاظ على الحياد والموضوعية والإنصاف في جميع القضايا".

وأضافت أنّ "موقف غوتيريش يُظهر أنّه دمية بيد الولايات المتّحدة"، مشيرةً إلى تحذير بلادها أخيراً الأمين العام للأمم المتّحدة من عدم النظر في قضية شبه الجزيرة الكورية على أساس الحياد والموضوعية.

وتابعت الوزيرة الكورية أنّ "بيونغ يانع تمتلك السلاح الذري، وستضطر إلى الدفاع عن نفسه في ظلّ البيئة الأمنية المقلقة في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة، بسبب التعاون العسكري الخطر بين الولايات المتحدة والقوى التي تعمل خادمة لها".

واستنكرت تشوي إلقاء غوتيريش اللوم في هذه القضية على جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بدلاً من الولايات المتّحدة.

تأتي هذه التصريحات بعد إعلان ​كوريا الجنوبية أنّ ​كوريا الشمالية​ أطلقت ما يبدو أنّه ​صاروخ باليستي​ عابر للقارات، بعد يوم من إطلاقها صاروخاً أصغر، وتحذيرها من "ردود عسكرية أعنف" على تعزيز ​الولايات المتحدة​ وجودها الأمني في المنطقة. 

اقرأ أيضاً: تدريبات جوية جديدة بين واشنطن وسيؤول عقب تهديدات كيم النووية 

وقبل يومين، أكد رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون أنّه إذا استمرت تهديدات الأعداء لبلاده، فسوف يلقَون رداً بالأسلحة النووية وبالمواجهة، قائلاً "قواتنا النووية جاهزة، والمواقف المعادية لنا تدفعنا إلى تحسين الردع النووي".

في المقابل، انتقدت دول مجموعة السبع، يوم أمس، إطلاق كوريا الشمالية "المتهور" صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، داعيةً مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ مزيد من الإجراءات المهمة لوقف هذه التجارب". 

وقال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع إنّ إطلاق كوريا الشمالية المتكرر الصواريخ "يزيد من زعزعة استقرار المنطقة على الرغم من دعوات المجتمع الدولي إلى السلام والاستقرار".

وكرر بيان المجموعة المطالبة بـ"ضرورة تفكيك البرنامج النووي الخاص بكوريا الشمالية على نحو يمكن التحقق منه"، معقباً بأنّ "هذه البلاد المعزولة لن تكون لها أبداً مكانة الدولة الحائزة للأسلحة النووية". 

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية في ميدان التحولات: استطلاع المصير بالنار