كيف ردّت زاخاروفا على مزحة بلينكن حول كازاخستان؟

المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تعلق على كلام وزير الخارجية الأميركيّ أنتوني بلينكن، وتعتبر أنّ الأخير "يمازح بطريقته الفظّة المعتادة بشأن الأحداث المأسوية في كازاخستان".

  •  المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
    المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

قالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إنّ "وزير الخارجية الأميركيّ أنتوني بلينكن مازح اليوم بطريقته الفظّة المعتادة بشأن الأحداث المأسوية في كازاخستان".

وأشارت إلى أنّ بلينكن علّق خلال مؤتمر صحافيّ على "الاستجابة القانونية من قبل منظمة معاهدة الأمن الجماعيّ لنداء حكومة كازاخستان لمساعدتها في ضمان الأمن" في البلاد، حيث صرّح قائلاً: "هناك درس من التاريخ: إذا دخل الروس إلى بيتك، فسيصعب إجبارهم على المغادرة".

وعلقّت زاخاروفا بأن على "بلينكن أن يعرف أنه إذا دخل الأميركيون إلى بيتك فسيصعب عليك البقاء على قيد الحياة وعدم التعرّض للسرقة أو الاغتصابْ".

وأكَّد المكتب الصحافي لوزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، أنَّ "قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، لا تشارك  في العمليات القتالية في كازاخستان أو في استعادة القانون والنظام في البلاد".

وذكرت الوزارة في بيان أنه "بالاتفاق مع الجانب الكازاخستاني، تقوم قوات المنظمة فقط بحماية المناطق الحيوية والبنية التحتية".

اخترنا لك