لبنان: المقاومة تقصف مواقع عسكرية وثكنات للاحتلال بصواريخ "بركان" الثقيلة

عدد من الصواريخ الثقيلة انطلقت من لبنان في الساعات الأخيرة من يوم الجمعة، وأصابت 5 مواقع عسكرية إسرائيلية على الأقل في الجليل الغربي في فلسطين المحتلة، في خلال أقل من ساعتين، تضمنّت ثكنات ومواقع إسرائيلية ومراكز تجمع لقوات الاحتلال.

  • لبنان: المقاومة تقصف مواقع عسكرية وثكنات للاحتلال بصواريخ
    لبنان: المقاومة تقصف مواقع عسكرية وثكنات للاحتلال بصواريخ "بركان" الثقيلة

أفاد مراسل الميادين بأنّ عدداً من الصواريخ الثقيلة انطلقت من لبنان في الساعات الأخيرة من يوم الجمعة، وأصابت 5 مواقع عسكرية إسرائيلية على الأقل في الجليل الغربي في فلسطين المحتلة، في خلال أقل من ساعتين، تضمنّت ثكنات ومواقع إسرائيلية ومراكز تجمع لقوات الاحتلال.

وأكّد مراسل الميادين أنّ صاروخاً ثقيلاً أطلق من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط مستوطنة شلومي، كما استهدف صاروخ آخر ثكنة حانيتا الإسرائيلية في الجليل الغربي، ثم تمّ إطلاق صلية من الصواريخ باتجاه ثكنة حانيتا نفسها في وقت لاحق.

وأعلنت المقاومة الإسلامية - حزب الله، في بيان الليلة، أن المقاومين، "نفّذوا عدداً من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة،  بتاريخ الجمعة 26-1-2024".

ونفذت المقاومة، الجمعة، في القطاع الشرقي من الحدود الجنوبية، استهدافاً لتجمّع من جنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط قلعة هونين بالأسلحة المناسبة، كما استهدفت ثكنة معاليه غولان بصواريخ "فلق 1"، وحققت إصابات مباشرة.

ولاحقاً، عادت المقاومة واستهدفت تجمّعات وانتشاراً لجنود الاحتلال في ثكنة معاليه غولان ومحيطها برشقةٍ كبيرة من صواريخ الكاتيوشا، كما أعلنت استهداف ‌‏تموضع وإنتشار لجنود العدو الإسرائيلي قرب المطلة بالأسلحة الصاروخية، مؤكدةً تحقيق ‏إصابات ‏مباشرة. 

وفي القطاع الغربي من الحدود، تمّ استهداف تجمّع لجنود الاحتلال في محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كما تمّ استهداف الأجهزة الأمنيّة التجسّسيّة المُستحدثَة المرفوعة على ثكنة زرعيت، من قبل قوّة القنّاصة في المقاومة الإسلاميّة.

وفي وقت متأخر من ليل الجمعة، قامت المقاومة باستهداف ثكنة زرعيت بصاروخ بركان وإصابتها إصابة مباشرة، كما تمّ استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي على تلّة الكوبرا بصاروخَي بركان، وإصابته إصابة مباشرة.

وقرابة منتصف الليل، جرى استهداف أحد ‏المباني ‏في مستوطنة أفيفيم بالأسلحة المناسبة وأصيب إصابة مباشرة.

اقرأ أيضاً: لبنان: مسيّرات المقاومة الإسلامية ترصد تموضع منصات "القبة الحديدية" قبيل استهدافها

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن "ليلة صعبة"

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ مروحية تقل 4 جنود مصابين وصلت إلى مستشفى "رمبام" في حيفا، متحدثة عن "حادث أمني في إحدى المستوطنات على الحدود مع لبنان"، وامتنعت عن ذكر تفاصيل إضافية بسبب الرقابة العسكرية المشددة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن انفجارات ضخمة هزّت الشمال قرب حدود لبنان قرابة منتصف الليل، مؤكدة سقوط صاروخ "بركان" على غرفة في ثكنة زرعيت فيها جنود، كما أكدت وجود مخاوف من حدوث تسلّل في المنطقة.

وانتشرت دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي في كيان الاحتلال للمستوطنين لـ "الدعاء والصلاة" من أجل الجنود في الشمال، متحدثين عن ليلة صعبة على طول الجبهة الشمالية مع لبنان.

كما تحدثت منصات إعلامية إسرائيلية عن "مئات الرسائل الهستيرية تصل من كل القرى في محيط الناصرة كفر مندا، اكسال ، تل عدشيم، رمات دافيد وغيرها من المستوطنات الكثيرة" في الشمال.

قصف إسرائيلي يستهدف مناطق جنوبي لبنان.. والمقاومة تزفّ 4 شهداء

وفي سياق العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، أفاد مراسل الميادين في جنوب لبنان، بوقوع قصف مدفعي إسرائيلي استهدف أطراف بلدة طيرحرفا ومروحين والبستان وأم التوت.

كما أفاد مراسلنا بإطلاق قنابل مضيئة من الجانب الإسرائيلي في أجواء بلدة الضهيرة.

ومن جهتها، زفّت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله، الجمعة، 4 شهداء على طريق القدس، هم الشهيد المجاهد محمد علي مازح، والشهيد المجاهد طالب يحيى بلحص، والشهيد المجاهد علي فوزي ملحم، والشهيد المجاهد إسلام محمد زلزلي، الذين سقطوا أثناء قيامهم بواجبهم الجهادي.

اقرأ أيضاً: ماذا يغير استخدام حزب الله للصواريخ المنحنية في معادلة الحرب؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.