لجنة أطباء السودان: إصابة 7 أشخاص في تظاهرات الخرطوم

اللجنة المركزية لأطباء السودان تؤكد إصابة 7 أشخاص خلال تظاهرات في مدينة أم درمان للمطالبة بالحكم المدني الكامل.

  • إصابة 7 أشخاص خلال تظاهرات في الخرطوم.
    أصيب عدد من الأشخاص خلال تظاهرات في الخرطوم (صورة أرشيفية)

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية إصابة 7 أشخاص خلال تظاهرات مدينة أم درمان غربي الخرطوم، أمس الأحد.

وقالت اللجنة في بيان اليوم الإثنين: "أصيب 7 أشخاص بعيارات نارية متناثرة، يرجّح أنه من سلاح خرطوش، خلال تظاهرات في مدينة أم درمان"، مضيفةً أنّ "جميع الإصابات في البطن والصدر والظهر، وبعض الحالات استدعت تدخلاً جراحياً، وجميعها مستقرة".

ودعت تنسيقيات "لجان المقاومة" إلى تظاهرات حاشدة، أمس الأحد، للمطالبة بالحكم المدني الكامل ضمن جدول احتجاجي، يشمل أيام 18 و19 و25 و30 نيسان/أبريل الجاري.

وتكونت "لجان المقاومة" في المدن والقرى عقب اندلاع احتجاجات كانون أول/ديسمبر 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة التظاهرات حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير في نيسان/أبريل 2019.

وأعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، قبل يومين، أنّه سيتم الإفراج عن معتقلين، بينهم قادة سياسيون وعشرات النشطاء المطالبين بالحكم المدني خلال "يومين أو ثلاثة"، بهدف تهيئة مناخ الحوار في البلاد.

بدوره، اعتبر الناطق باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي في وقت سابق أن "لا قيمة لمبادرة البرهان، بسبب خلوّها من أي حديث عن محاسبة المجرمين منذ العام 1989 حتى اليوم".

وكان البرهان قال قبل أيام حول الأزمة في البلاد: "نحن مقبلون على مرحلة صعبة، يجب أن نقدم فيها تنازلات من أجل البلد"، مشيراً إلى تدهور الوضعين الاقتصادي والأمني ​​في البلاد، ومتعهداً بتسليم السلطة إما عبر انتخابات وإما عبر توافق وطني.