مدفيديف: الأميركيون فقدوا عقولهم والتناغم معهم خطأ

نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف يعلق على حادثة المسيرة الأميركية فوق البحر الأسود، ويذكّر بانسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة.

  • نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف
    نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف

علق نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الجمعة، على حادثة المسيرة الأميركية فوق البحر الأسود، قائلاً إنّ الأميركيين "فقدوا عقولهم تماماً، والتناغم معهم خطأ".

وكتب مدفيديف عبر "تليغرام": "لا توجد اتفاقية دولية إزاء هذا الموضوع"، موضحاً أنّ اتفاقية شيكاغو لعام 1944 والوثائق الدولية الأخرى "لا تنظّم هذه القضايا".

وتابع: "بالمناسبة، اسمحوا لي أن أذكركم بأنّ الأميركيين انسحبوا من معاهدة الأجواء المفتوحة التي كانت تُعطي الحق في التفتيش العسكري".

وأكد مدفيديف الحاجة إلى "الاتصالات العسكرية، وخصوصاً على خلفية تصريحات الأوغاد الأميركيين، مثل السناتور غراهام، بشأن ضرورة إسقاط الطائرات الروسية".

اقرأ أيضاً: سيناتور أميركي يطالب بإسقاط الطائرات الروسية في حالات محددة

من جانبها، كشفت وسائل إعلام أميركية، اليوم، أنّ الولايات المتحدة أرسلت طائرة مسيرة أخرى إلى موقع سقوط الطائرة المسيرة "إم كيو-9" في البحر الأسود.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية، نقلاً عن مسؤولين، أنّ الجيش الأميركي أرسل طائرة مسيرة إلى موقع تحطم الطائرة المسيرة "إم كيو-9" في البحر الأسود، وأنّ القيادة العسكرية تعيد تقييم عمليات الطائرات المسيرة في المنطقة وتراجع الفوائد والمخاطر المرتبطة بهذه الرحلات.

وقالت المصادر للوكالة إنّ "الجيش الأميركي لا يعتزم إيقاف رحلاته بالطائرات المسيرة بالكامل في منطقة البحر الأسود حتى اكتمال هذا التحليل".

وأضافت الوكالة أنّه بعد وقت قصير من فقدان الطائرة المسيرة "إم كيو-9"، في 14 مارس/آذار الجاري، أرسلت الولايات المتحدة طائرة من الطراز نفسه إلى منطقة حادثة السقوط، وكانت مهمتها الرئيسية فحص مكان الحادث، وكذلك مراقبة الجيش الروسي.

وبحسب المصادر، فإنّ واشنطن تدرس إمكانية إطلاق طائرة مسيرة أخرى فوق البحر الأسود خلال الأيام المقبلة.

من جهتها، نشرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس الخميس، فيديو يُظهر لحظات إسقاط مقاتلة روسية لمسيرة أميركية فوق البحر الأسود.

وذكرت وكالة "أسوشييتد برس" أنّ "البنتاغون نشر فيديو لمدة 42 ثانية يظهر طائرة روسية من طراز Su-27 أثناء اقترابها من الجزء الخلفي لمسيرة أميركية من طراز MQ-9".

وأعلنت القوات المسلحة الروسية، يوم الثلاثاء، سقوط طائرة مسيرة أميركية من طراز "إم كيو-9" في البحر الأسود، مؤكدةً أنّ  "مقاتلاتها لم تستخدم أسلحة ضد المسيرة الأميركية".

وأعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، الأربعاء، أنّ روسيا ستحاول انتشال حطام الطائرة المسيرة الأميركية التي سقطت في البحر الأسود.

اخترنا لك