مدير الـ"سي آي أيه": مفتاح أمن "إسرائيل" والمنطقة هو التعامل مع إيران

مدير الـ"سي آي أيه"، وليام بيرنز، يقول إنّ مفتاح أمن "إسرائيل" والمنطقة هو التعامل مع إيران، ويشير إلى أنّه منذ 4 عقود لم يشهد أوضاعاً قابلة للانفجار في الشرق الأوسط، كما هي الحال اليوم.

  • مدير
    مدير "السي آي أيه" وليام بيرنز

أكّد مدير الـ"سي آي أيه"، وليام بيرنز، أنّ "مفتاح أمن إسرائيل والمنطقة هو التعامل مع إيران".

وقال بيرنز، في مقال نشره في مجلة "فورين أفيرز"، إنّه "لم يشهد، منذ 4 عقود، أوضاعاً قابلة للانفجار في الشرق الأوسط، كما هي الحال اليوم".

وأضاف أنّ "إنهاء العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية العميقة للمدنيين الفلسطينيين، الذين يعانون، وتحرير الأسرى، ومنع انتشار الصراع إلى جبهات أخرى في المنطقة، وتشكيل نهج عملي لليوم التالي من الحرب في غزة، كلها مشاكل صعبة بصورة لا تصدَّق".

ورأى أنّ هذا الأمر ينطبق أيضاً على "إحياء الأمل في سلام دائم يضمن أمن إسرائيل، والتوصل إلى تطبيع مع السعودية ودول عربية أخرى".

وأوضح أنّه على "الرغم من صعوبة تحقيق هذه الاحتمالات، وسط الأزمة الحالية، فمن الأصعب تصور الخروج من الأزمة من دون التعامل مع هذه الأمور بجدية".

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك