مندوب روسيا: رد طهران الأخير بشأن الاتفاق النووي واقعي

مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف يتحدث عن الرد الإيراني على مقترحات الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي.

  • أوليانوف: رد طهران الأخير بشأن الاتفاق النووي واقعي
    مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف

أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، اليوم الجمعة، أنه يمكن قبول الرد الإيراني على مقترحات الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي في حال وجود إرادة سياسية.

وقال أوليانوف في بيان في حسابه في "تويتر": "قدمت إيران ردها على مقترحات الولايات المتحدة على مسوّدة القرار بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة. ومن الواضح أن الاقتراحات الإيرانية ليست طموحة أكثر من اللازم، ويمكن قبولها في حال وجود الإرادة السياسيّة اللازمة لإكمال محادثات فيينا".

يأتي ذلك في وقت قال رئيس منظمة الطاقة النووية مساعد الرئيس الإيراني، محمد إسلامي، إن بلاده "تمتلك اليد الطولى في عملية المفاوضات".

وأعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قبل أيام عن أمله بإحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني "في الأيام المقبلة".

وقدم الاتحاد الأوروبي في 8 آب/أغسطس ما أسماه "نصاً نهائياً" لإحياء الاتفاق الذي أبرم في العام 2015 وانسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

يُشار إلى أنّ إيران قدمت في 15 آب/أغسطس، رداً رسمياً إلى الاتحاد الأوروبي، على المقترح الذي طرحه لتسوية الاتفاق حول العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني. وقد اقترحت إيران تعديلات عليه، وردت عليها الولايات المتحدة عبر الوسطاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الخميس الفائت، إن طهران أرسلت رداً جديداً بعد رد الولايات المتحدة.