موسكو: لايمكن لـ سويسرا أن تمثّل أوكرانيا على أراضي روسيا

في ظلّ غياب العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا وروسيا، رفضت الأخيرة أن تكون سويسرا ممثلاً للمصالح الأوكرانية عندها، وذلك بعد أن تخلّت سويسرا عن "مبدأ الحياد".

  • وزارة الخارجية الروسية
    وزارة الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية أنّه لا يمكن لسويسرا أن تمثّل المصالح الأوكرانية في روسيا، "نظراً لفقدانها وضعها المحايد".

وكانت وزارة الخارجية السويسرية قد أعربت عن استعدادها يوم أمس الأربعاء، 10 آب/أغسطس، عن تمثيل مصالح أوكرانيا على الأراضي الروسية بسبب غياب العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا.

وجاء ذلك بناءً على رغبة الطرف الأوكراني في تمثيل سويسرا لمصالحها على أراضي روسيا. وأوضح ممثل وزارة الخارجية السويسرية بأنّها مستعدة لأن تصبح "وسيطاً" بين الدول، وأن تلعب دور "المضيف في المفاوضات والاجتماعات".

إلا أنّ سويسرا كانت قد تنازلت، في شباط/فبراير الماضي، وللمرة الأولى منذ 200 عاماً، عن "مبدأ الحياد"، حينما انضمت إلى العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وحظرت سويسرا جميع ممتلكات الأشخاص المدرجين في قوائم عقوبات الاتحاد الأوروبي، كما أقامت حظراً على أيّ علاقات تجارية جديدة مع أيّ من هؤلاء الأشخاص.

كذلك فرضت سويسرا عقوبات على مسؤولين رفيعي المستوى في روسيا، وعلقت اتفاقية تسهيل التأشيرات للمواطنين الروس، المبرمة عام 2009، وأغلقت المجال الجوي السويسري أمام جميع الرحلات الجوية من وإلى روسيا، وكذلك لجميع الطائرات التي تحمل علامات روسية.