هجرة الأدمغة الأوكرانية أسوأ بـ 17 مرة من هجرة الأدمغة الروسية

موقع بريطاني يقول إنه منذ بدء العملية الروسية، شهدت أوكرانيا هجرة أدمغة أكبر بـ 17 مرة من تلك التي في روسيا.

  • تقرير: هجرة الأدمغة الأوكرانية أسوأ بـ 17 مرة من هجرة الأدمغة الروسية
    تقرير: هجرة الأدمغة الأوكرانية أسوأ بـ 17 مرة من هجرة الأدمغة الروسية

ذكر موقع "Unherd" البريطاني، أنّه منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا شهدت الأخيرة هجرة أدمغة كبيرة، مقارنة بتلك التي في روسيا.

وأورد الموقع أنّه منذ بدء العملية، انخفضت نسبة الروس الحاصلين على درجة علمية بمقدار 0.3 نقطة مئوية، أو 1.2%، فيما انخفضت نسبة الأوكرانيين الحاصلين على درجة علمية بمقدار 5.6 نقطة مئوية، أو 23%، معتبراً أنّ "هذه الأرقام تعني أنّ هجرة الأدمغة الأوكرانية أسوأ بنحو 17 مرة من هجرة الأدمغة في روسيا".

وتواجه أوروبا "أكبر حركة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية"، لا سيما مع فرار نحو 8 ملايين أوكراني منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل عام، في حين تم توطين أكثر من نصف اللاجئين في دول أوروبية، وفق صحيفة "لوموند" الفرنسية.

وفي السياق نفسه، ذكر موقع "شينغن فيزا"، أنّ الهجرة الأوكرانية إلى ألمانيا ارتفعت بمقدار 1.1 مليون عام 2022.

وفي شهر كانون الثاني/يناير، أعلنت الحكومة الألمانية أنّها استقبلت ما يزيد على مليون لاجئ أوكراني منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.

وفي وقت سابق، لفتت تقارير دولية إلى ضرورة أن تعد دول الاتحاد الأوروبي نفسها لاستقبال ما يصل إلى 4 ملايين لاجئ أوكراني إضافي في عام 2023، وفقاً لتوقعات المركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة.

ووفق المركز نفسه، تم تسجيل نحو 4.9 مليون أوكراني بموجب خطة الحماية المؤقتة للاتحاد الأوروبي أو مخططات مماثلة في دول أوروبية أخرى.

 

اخترنا لك