وفاة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي

وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي في منفاه بالسعودية بعد صراع مع المرض.

بن علي هو الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها
بن علي هو الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها

ذكرت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس، بأن الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، توفي في منفاه بالسعودية بعد صراع مع المرض.

وأوضح موقع إذاعة محلية أن الرئيس الأسبق توفي في أحد المستشفيات بالسعودية بعد صراع مع المرض.

منير بن صالحة محامي الرئيس التونسي الأسبق، أكد لوكالة رويترز وفاة بن علي في السعودية. وكان بن صالحة قال في 12 أيلول/ سبتمبر الجاري أن موكله تعرّض لأزمة صحية ألزمته دخول المستشفى.

وأوضح صالحة أن بن علي أوصى بأن يدفن في مكة المكرمة.

وليل أمس، قال مصدر مسؤول في رئاسة الحكومة التونسية، في تصريح نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن الحكومة ستستجيب لطلب دفن زين العابدين بن علي في بلاده، في حال طلبت عائلته ذلك.

وكتب بن صالحة تدوينة في حسابه الرسمي على "فيسبوك" أكد فيها أن "الرئيس بن علي يتم حمل جثمانه اليوم إلى مكة لدفنه غدا هناك مثلما أوصى".

وولد زين العابدين بن علي، في 3 أيلول/ سبتمبر 1936، وشغل منصب رئيس الجمهورية التونسية منذ 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1987 إلى حين خلعه 14 كانون الثاني/يناير 2011 إثر "ثورة الياسمين"، وهو الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 بعد الحبيب بورقيبة.

عيّن رئيساً للوزراء في تشرين أول/ أكتوبر 1987 ثم تولى الرئاسة بعدها بشهر في تشرين الثاني/ نوفمبر 1987 في انقلاب غير دموي، حيث أعلن أن الرئيس بورقيبة عاجز عن تولي الرئاسة.