الجبير: إذا ثبت ضلوع إيران في هجوم أرامكو فسنعدّه عملاً حربياً

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية يعلن أن بلاده ستعتبر الهجوم على ارامكو عملاً حربياً إذا ثبت أن مصدره الأراضي الإيرانية، لافتاً أن بلاده تسعى في الوقت الراهن إلى حلّ سلمي.

السعودية ستعتبر الهجوم على منشأتي النفط عملاً حربياً إن كان انطلق من إيران
السعودية ستعتبر الهجوم على منشأتي النفط عملاً حربياً إن كان انطلق من إيران

أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أن بلاده ستعتبر الهجوم على ارامكو عملاً حربياً إذا ثبت أن مصدره الأراضي الإيرانية. الجبير وفي مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية حمّل إيران مسؤولية الهجوم لكونها صنعت وسلّمت الصواريخ والطائرات المسيرة التي استهدفت الرياض، وفق تعبيره.

وأشار الجبير إلى أن بلاده تسعى في الوقت الراهن الى حلّ سلمي.

هذا وأعلن الجبير، أن "المملكة ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق "مبادرة السلام" التي طرحوها".

وفي أول رد رسمي للرياض على إعلان جماعة "أنصار الله"، وقف الهجمات على السعودية، قال الجبير، في مؤتمر صحفي بالرياض: "نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبقون فعلا (المبادرة) أم لا".

من جهته، قال وزير الخزانة الأميركي منوتشين إن الهجوم على منشآت النفط السعودية هجوم على النظام الاقتصادي العالمي.

وكانت القوات المسلحة اليمنية أعلنت تنفيذ سلاح الجو المسير عملية بـ10 طائرات مسيرة على معملين لشركة أرامكو في بقيق وهجرة خريص، ما أدى إلى توقف كمية تقدر بحوالي 50% من إنتاج النفط.

وبعد الهجوم، سارع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى اتهام طهران بأنها تقف وراء نحو 100 هجوم على السعودي، بينما أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه لا أحد يصدق الاتهامات الموجهة لإيران حول استهداف منشأة أرامكو النفطية السعودية، داعياً إلى أن تكون هذه الضربة درساً للأعداء، وأن يقوموا بإطفاء نيران الحرب في اليمن.