جونسون يدعو إلى انتخابات إثر قرار المحكمة العليا رفض تعليق أعمال البرلمان

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يدعو إلى تنظيم إنتخابات في بريطانيا، بالتزامن مع رفض المحكمة العليا تعليق العمل البرلماني الذي اتخذه باعتباره غير قانوني.

جونسون يدعو إلى انتخابات إثر قرار المحكمة العليا رفض تعليق أعمال البرلمان

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الثلاثاء إلى تنظيم انتخابات في بريطانيا وذلك بعد أن قضت المحكمة العليا البريطانية بإبطال قراره تعليق جلسات البرلمان، وجاءت هذه الدعوة أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

وقال جونسون للصحفيين في نيويورك "بما أن القانون قائم حالياً، فإن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر، وما قد يكون الشيء المهم بالنسبة لنا الآن هو الحصول على صفقة جيدة".

وأضاف"في ظل القانون، نغادر في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، وآمل أن نتوصل إلى اتفاق، وأعتقد أن ما يريده الشعب في البلاد هو أن نرى البرلمانيين يجتمعون معا ويعملون من أجل المصلحة الوطنية لإنجاز هذا الشيء، وهذا هو ما سنفعله".

وفي المقابل، أعلنت المحكمة البريطانية العليا، اليوم الثلاثاء، أن قرار تعليق عمل البرلمان البريطاني، الذي اتخذه جونسون، غير قانوني.

وقضت المحكمة بأن تصرّف بشكل غير قانوني عندما نصح الملكة إليزابيث بتعليق العمل البرلماني. قبل أسابيع قليلة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبناء على ذلك، فإن الهيئة التشريعية باقية ولن يتم تعليق عملها.

من جهة أخرى، أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء، أنه لن يستقيل من منصبه، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

يذكر أنّ جونسون تقدم بطلب للملكة إليزابيث في آب/ أغسطس الماضي، لـ تعليق عمل البرلمان اعتباراً من الأسبوع الثاني من  10 أيلول/ سبتمبر الجاري إلى 14 تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل.

وقال إنه "سيكون هناك متسعاً من الوقت للبرلمان لمناقشة اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي التي يجب أن يصدق عليها البرلمان قبل 31 تشرين الأول/ أكتوبر".