"العمال" البريطاني يتهم جونسون بعزمه بيع النظام الصحي إلى أميركا

المعارضة "العمالية" في بريطانيا تتهم حزب "المحافظين" بإجراء "مفاوضات سرية" مع الولايات المتحدة لـ"بيع" النظام الصحي البريطاني المجاني لشركات أميركية.

  • "العمال" البريطاني يتهم جونسون بعزمه بيع النظام الصحي إلى أميركا
    "العمال" البريطاني يتهم جونسون بعزمه بيع النظام الصحي إلى الولايات المتحدة

اتهم زعيم حزب "العمّال" في بريطانيا جيريمي كوربن،اليوم الأربعاء، حزب "المحافظين" بإجراء "مفاوضات سرية" مع الولايات المتحدة الأميركية لـ"بيع" النظام الصحي البريطاني المجاني لشركات أميركية، في إطار اتفاق تجاري مستقبلي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وعرض كوربن قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية المبكرة، 450 صفحة من المستندات أمام الصحافة  تتضمن "ست جلسات مفاوضات منذ 2017، في واشنطن ولندن، بين ممثلين بريطانيين وأميركيين بشأن علاقتهما التجارية بعد بريكست".

وأوضح أن "الوثائق تؤكد طلب الولايات المتحدة أن تكون خدمة الصحة الوطنية على طاولة المفاوضات التجارية". وأشار إلى وجود أدلة "أن رئيس الوزراء بوريس جونسون وضع خدمة الصحة على الطاولة وستكون للبيع".

وأكد الزعيم "العمالي" أن "المفاوضات السرية بشأن الاتفاق مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد بريكست، سيحدّد مصير البلاد"، مشدداً على أن "الانتخابات القادمة باتت معركة لبقاء الخدمة الصحية الوطنية كخدمة عامة، مجانية للجميع".

وكان جونسون وصف في أواخر تشرين الأول/أكتوبر  الاتهامات بأن الولايات المتحدة تريد الاستفادة من اتفاق تجاري جديد للسيطرة على النظام الصحي بـ"المضحكة". ويعتبر جونسون أن الخروج من الاتحاد الأوروبي المرتقب في 31 كانون الثاني/يناير بعد إرجاء موعده ثلاث مرات، سيسمح للمملكة المتحدة باستعادة السيطرة على سياستها التجارية.

ووعد ترامب من جهته مراراً بـ"اتفاق رائع" بعد بريكست، رغم أنه اعتبر مؤخراً أنه "سيكون صعباً في إطار اتفاق الانفصال الذي توصل إليه جونسون مع الاتحاد الأوروبي".