كوربين: سنوقف مبيعات أسلحة للسعودية في حال فوزنا بالانتخابات

زعيم حزب "العمال" البريطاني، جيريمي كوربين يؤكد أنه سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن، وسيعمل على إنهاء الحرب هناك.

  • كوربين: سنوقف مبيعات أسلحة للسعودية في حال فوزنا بالانتخابات
    كوربين: حزب العمال سيعمل على إنهاء الحرب في اليمن

 

قال زعيم حزب "العمال" البريطاني، جيريمي كوربين، أمس الأحد، إنه "سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن إذا فاز في الانتخابات هذا الشهر".

وأضاف كوربين في كلمة بمدينة "يورك" شمال المملكة المتحدة، استعرض فيها أهداف السياسة الخارجية، أن "حزبه سيوقف مبيعات الأسلحة وسيعمل على إنهاء الحرب هناك"، مشيراً إلى أنه "لم يدعمها بقوة كما فعلت حكومة حزب المحافظين".

وأوضح أن "سياسة حزب العمال الدولية تتضمن تأسيس صندوق لمنع نشوب الصراعات واستثمار 400 مليون جنيه إسترليني (513 مليون دولار) إضافية لتعزيز قدراتنا الدبلوماسية وزيادة الرقابة على تصدير السلاح لضمان ألا نشارك في تأجيج الصراعات، كما هو الحال في اليمن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية".

وكان كوربين قد نفى الأسبوع الماضي الاتهامات التي وجهها كبير حاخامات بريطانيا له بأنه "فشل في منع انتشار معاداة السامية"، رافضاً الاعتذار من اليهود في بلاده. واعتبر كوربين الذي ضمّن في برنامجه الإنتخابي مسألة الإعتراف بدولة فلسطين، أنه "لا يوجد محل لأي شكل من أشكال معاداة السامية في البلاد".

وفي المسألة الداخلية، اتهم الزعيم "العمالي" حزب "المحافظين" بإجراء "مفاوضات سرية" مع الولايات المتحدة لـ"بيع" النظام الصحي البريطاني المجاني لشركات أميركية. وعرض كوربين منذ أيام  450 صفحة من المستندات أمام الصحافة  تتضمن "ست جلسات مفاوضات منذ 2017، في واشنطن ولندن، بين ممثلين بريطانيين وأميركيين بشأن علاقتهما التجارية بعد بريكست".

وأوضح أن "الوثائق تؤكد طلب الولايات المتحدة أن تكون خدمة الصحة الوطنية على طاولة المفاوضات التجارية"، مؤكداً وجود أدلة "أن رئيس الوزراء بوريس جونسون وضع خدمة الصحة على الطاولة وستكون للبيع".

وستجري الانتخابات البرلمانية البريطانية المبكرة  يوم  12 من الشهر الحالي.