8 قتلى على الأقل في ثوران بركان شمال نيوزيلندا

حصيلة ثوران بركان الجزيرة البيضاء في نيوزيلندا ترتفع إلى 8 قتلى، البركان ثار بعد ظهر الإثنين بينما كانت 4 مجموعات سياحية على الجزيرة.

  • 8 قتلى على الأقل في ثوران بركان شمال نيوزيلندا
    8 قتلى على الأقل في ثوران بركان شمال نيوزيلندا (أ ف ب).

 

ارتفعت حصيلة ثوران بركان الجزيرة البيضاء في نيوزيلندا إلى 8 قتلى، وقد قضى شخصان مساء أمس نتيجة إصاباتهما البالغة، وثار البركان بعد ظهر الإثنين بينما كانت 4 مجموعات سياحية على الجزيرة، ولا يزال أكثر من 24 شخصاً في المستشفى، فيما اعتبرت السلطات أن 9 آخرين في عداد المفقودين.

هذا وتعتزم شرطة نيوزيلندا إرسال مهمة إلى جزيرة وايت آيلاند البركانية غداً الجمعة لانتشال جثث من قتلوا هذا الأسبوع.

وأعلنت الشرطة النيوزيلندية الإثنين عن مقتل 5 سواح وسقوط العديد من الجرحى نتيجة ثوران مفاجئ لبركان جزيرة "وايت آيلاند"  شمال البلاد، ولا يزال العديد من السواح عالقين في الجزيرة وسط صعوبة في عمليات الإغاثة. ويعد بركان هذه جزيرة أكثر البراكين نشاطاً في نيوزيلندا ويزوره نحو 10 آلاف شخص سنوياً.

ويعتقد أن نحو 50 شخصاً من بينهم ركاب رحلة بحرية وأجانب، كانوا في الجزيرة أو حولها وقت ثوران البركان، وقالت الشرطة إنّ 23 منهم عادوا من المكان المنكوب.

وذكر نائب مفوض الشرطة جون تيمز للصحافيين أن الضحايا "كانوا 5 من الذين تمّ إنقاذهم من الجزيرة في وقت سابق"، مضيفاً أن 18 شخصاً آخرين يعالجون من إصابات ومنهم من تعرّض لحروق بليغة.
 
ويعد بركان جزيرة وايت آيلاند (الجزيرة البيضاء) أكثر البراكين نشاطاً في نيوزيلندا وحوالي 70% منه مغمور بالمياه ويزوره نحو 10 آلاف شخص سنوياً، ويثور البركان باستمرار على مدار الخمسين عاما الماضية كان آخرها في العام 2016.