"إسرائيل" قلقة من صعود حزب العمال في بريطانيا

نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تعبّر عن قلقها إزاء الانتخابات البريطانية وتصف الصعود المحتمل لحزب العمال بزعامة جيريمي كوربين بأنه يمثل تهديداً للعلاقات الثنائية وأمراً مثيراً للقلق بالنسبة ليهود بريطانيا.

  • إسرائيل قلقة من صعود حزب العمال في بريطانيا

 

قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفلي لقناة "واي نت" التلفزيونية حول الانتخابات البريطانية إن "هذه الانتخابات تقلقنا بشدة، صحيح أننا دولة لا يسعنا القول إننا ندعم هذا المرشح أو ذاك، لكن جيرمي كوربين يشكل خطراً حقيقياً على العلاقات بين "إسرائيل" وبريطانيا، وأنا أعلم أن يهود بريطانيا قلقون جداً من هذا الاحتمال".

وأضافت هوتوفلي "يجب أن يكون مفهوماً أن الأشياء التي يقولها كوربين والرياح التي تهب على حزب العمال اليوم هي رياح معادية للسامية، وهذه مسألة خطيرة للغاية".

كما تابعت "سيكون لليهود دائماً مكان في دولة إسرائيل، وبعبارة أخرى لا يجب عليهم الشعور بالخطر، لكن من المهم أن ندرك أن هذه الانتخابات هي حقاً انتخابات مصيرية وعلينا الانتظار بفارغ الصبر هنا".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الأسبوع الماضي إنه يتمنى أن يخسر كوربين الانتخابات لصالح رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي ينتمي لحزب المحافظين، في حين لم يعلق نتنياهو على الانتخابات.

ويقول كوربين إلى جانب حزب العمال البريطاني، إنهما يعارضان معاداة السامية، ويؤكدان أن الحزب ليس معادياً للسامية كمؤسسة، وأن الشكاوى تتعلق بأقلية صغيرة من الأعضاء وأن إجراءات التعامل مع مثل هذه الادعاءات تحسّنت في الوقت الحالي.

كذلك دعا كوربين إلى الاعتراف بدولة فلسطينية ومراجعة صادرات الأسلحة البريطانية إلى "إسرائيل"، الأمر الذي أثار غضب حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.