إردوغان في المنتدى العالمي للاجئين: يجب إقامة منطقة سلام شمال سوريا

إردوغان يشدد في كلمة له خلال "المنتدى العالمي للاجئين 2019" المنعقد في جنيف اليوم الثلاثاء، على ضرورة "إيجاد صيغة للسماح بإعادة توطين اللاجئين السوريين الذين سافروا إلى تركيا في بلادهم".

  • إردوغان في المنتدى العالمي للاجئين: يجب إقامة منطقة سلام شمال سوريا
    إردوغان خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي للاجئين في جنيف اليوم (أ.ف.ب)

 

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الحاجة إلى "صيغة للسماح بإعادة توطين اللاجئين السوريين الذين سافروا إلى تركيا في بلادهم". 

إردوغان شدد في كلمة له خلال "المنتدى العالمي للاجئين 2019" المنعقد في جنيف اليوم الثلاثاء، أنّه "يجب إقامة منطقة سلام في شمال سوريا وبناء مساكن ومدارس للاجئين". 

وأشار إردوغان إلى أنّ "371 ألف لاجئ سوري جرت إعادة توطينهم طواعية بشمال سوريا منذ بدء العمليات العسكرية التركية". 

ويجمع المنتدى الممتد لثلاثة أيام العديد من اللاجئين حول العالم مع ورؤساء الدول والحكومات وقادة الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية ومنظمات التنمية وممثلين عن المجتمع المدني ورجال الأعمال.

المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أوضح في كلمة له أنّه "مع استمرار النزاعات القديمة واندلاع نزاعات جديدة، ونزوح الملايين من الأشخاص، نحتاج إلى طرق ذكية وملهمة وجذابة وشاملة لمساعدة اللاجئين والمجتمعات المضيفة، ويمكننا جميعاً لعب دور في ذلك".

ويقترب عدد اللاجئين في العالم من حاجز الـ26 مليوناً، يمثل الأطفال حوالي نصف عددهم (13 مليون)، يعيشون في ظروف إنسانية صعبة.