ظريف: العقوبات الأميركية على إيران "إدمان طائش"

وزير الخارجية الإيراني يصل إلى سلطنة عمان لمواصلة المباحثات، ويعتبر أن العقوبات الاقتصادية على بلاده "إدمان طائش"، ويدعو إلى اتخاذ إجراء جماعي لمواجهة الحظر الأميركي.

 

  • ظريف يدعو إلى اتخاذ إجراء جماعي لمواجهة الحظر الأميركي (أ ف ب).

وصلَ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العمانية مسقط. 

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن زيارة ظريف إلى سلطنة عمان تأتي في إطار مواصلة المباحثات بين البلدين.

وتأتي زيارة ظريف إلى السلطنة، بعد زيارة قام بها نظيره العماني يوسف بن علوي، مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري إلى طهران، حيث دعا إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة.

 ظريف كان دعا الأحد، إلى اتخاذ إجراء جماعي لمواجهة الحظر الأميركي، واعتبر ظريف في تغريدة على "تويتر" أن نهج الولايات المتحدة في الحظر مؤشر إلى "إدمان مرضي طائش"، ولا حدود لما يمكن أن تقوم به أو أن تمتنع عنه.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن هذا "السلوك الإدماني" يؤثر على أصدقاء الولايات المتحدو وكذلك على أعدائها، ويجب "التصدّي" له بصورة جماعية.

ظريف كان قد قال في تعليق ساخر على الحظر الأميركي بأنه لم يبقَ للولايات المتحدة إلا أن تفرض الحظر على نفسها، مشيراً إلى أن الاميركيين قد اعتادوا على الحظر ، والعالم يسخر منهم لأنهم فرضوا الحظر على الجميع، إذ يتخذوا كل يوم إجراء ضدّ حكومة ما.

ويعتبر ظريف أن استخدام أميركا أداة الحظر الاقتصادي أخذ طابع التطرف، ويشير إلى أن قدرات أميركا الاقتصادية هي نفسها أخذت تتاثر شيئاً فشيئاً.