نيجيرفان بارزاني: صالح يتعرّض لضغوط كبيرة وأي حل يجب أن يكون دستورياً

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يقول إن الرئيس العراقي برهم صالح يتعرض لضغوط كبيرة وبخلاف الآليات الدستورية وأي حل يجب أن يكون ضمن الدستور، ومصادر مطلعة تكشف للميادين أن الرئيس العراقي برهم صالح يعود لبغداد بعدما أمضى يومين بالسليمانية بإقليم كردستان العراق.

  • نيجيرفان بارزاني: صالح يتعرّض لضغوط كبيرة وأي حل يجب أن يكون دستورياً
    رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني

في أوّل تعليق له على خطوة الرئيس العراقي نحو الاستقالة، عبّر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني عن "قلق بالغ" إثر متابعة أوضاع وتطورات العراق الذي يعاني أزمة عميقة، وفق تعبيره.

بارزاني وفي حديثه عن الوضع الحالي في العراق والتهديد المحدق في البلاد، والذي "ينذر بعدم الاستقرار والمزيد من تعقيد الأوضاع والمضي نحو مستقبل مجهول"، شدّد على ضرورة تعامل الجميع مع الوضع بالتفاهم وبروح وطنية وبمسؤولية، بعيداً عن الضغوط السياسية، لاجتياز المرحلة وفقاً للسياقات الدستورية.

وفي موضوع تكليف مرشح لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، علّق قائلاً إنه "يبدو أن رئيس الجمهورية برهم صالح يتعرض لضغوط كبيرة وبخلاف الآليات والأسس الدستورية، وهنا نشدد على أن أي حل يجب أن يكون قائماً على أساس الدستور ووفقاً للسياقات القانونية".

واعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق أنه ولتتمكن القوى السياسية من اختيار مرشح وطني وغير جدلي لرئاسة الحكومة، ويكون مقبولاً من القوى المؤثرة، ينبغي الأخذ في الحسبان عند اختياره المطالب المشروعة للمتظاهرين، وأوضاع ومصالح البلد، مشدداً على أن تقدّم هذه القوى المساعدة للحكومة المقبلة لغرض اجتياز المرحلة الانتقالية والإعداد لانتخابات جديدة. 

مصادر مطلعة كشفت للميادين  أن الرئيس العراقي برهم صالح يعود لبغداد بعدما أمضى يومين بالسليمانية بإقليم كردستان العراق.