تركيا: اغتيال سليماني يفاقم انعدام الاستقرار في المنطقة

وزارة الخارجية التركية تحذّر من تحويل العراق لساحة صراع، والرئاسة التركية تدعو جميع الأطراف لتجنب الخطوات التي ستزيد التوتر.

  • تركيا: اغتيال سليماني يفاقم انعدام الاستقرار في المنطقة
    الخارجية التركية: الخطوات المتصاعدة تهدّد الاستقرار في منطقتنا

قالت وزارة الخارجية التركية، إن الاستهداف الأميركي لقائد قوة القدس الإيراني قاسم سليماني، "سيفاقم انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة".

وحذرت الخارجية في بيان من أنّ "تحويل العراق لساحة صراع سيُلحِق الضرر بالسلام والاستقرار في المنطقة"، مشيرةً إلى أن الخطوات المتصاعدة التي تهدّد الاستقرار في منطقتنا، "ستزيد دوامة العنف، وجميع الأطراف ستعاني من هذا الوضع".

وعبّرت عن قلقها العميق من التوتر الأميركي-الإيراني المتصاعد، داعيةً جميع الأطراف إلى التصرُّف بحكمة، وتجنُّب الخطوات أحادية الجانب التي تهدّد السلام والاستقرار.

وبينما أكدت على أهمية أعطاء الأولوية للخطوات الدبلوماسية، شددت الخارجية التركية على أنها "تقف دائماً ضدّ التدخلات الخارجية والاغتيالات والصراعات الطائفية في المنطقة".

من جهتها، دعت الرئاسة التركية جميع الأطراف لتجنب الخطوات التي ستزيد التوتر بين واشنطن وطهران.

وقالت في بيان  "سنواصل استخدام جميع الإمكانات الدبلوماسية بأوسع أشكالها من أجل ضمان السلام الإقليمي والعالمي".

هذا ويترأس الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اجتماعاً أمنياً لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة، وفق ما ذكرته وكالة "الأناضول".

يذكر أن طائرات أميركية استهدفت سيارتين تقلان الجنرال سليماني والقائد المهندس، ما أدى لاستشهادهما مع عدد من القادة في المقاومة العراقية.