"العموم البريطاني" يقر مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي

مجلس العموم البريطاني يقر مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي بشكا نهائي بانتظار أن يصادق عليه البرلمان الأوروبي.

  • "العموم البريطاني" يقر مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي
    وتم تمرير نص الاتفاق بكل سهولة في المجلس حيث يتمتع جونسون بأغلبية ساحقة

أقرَّ مجلس العموم البريطاني، اليوم الخميس، بشكل نهائي، مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت".

وصوت مجلس العموم البريطاني على اتفاق "بريكست" الذي أبرمه رئيس الحكومة بوريس جونسون، مع دول الاتحاد الأوروبي، بعد ثلاث سنوات ونصف من التعثر.

وتم تمرير نص الاتفاق بكل سهولة في المجلس، حيث يتمتع جونسون بأغلبية ساحقة في البرلمان منذ الانتخابات التشريعية في كانون الأول/ديسمبر الماضي، علماً أنه سيحال لتصديق مجلس اللوردات، ثم تصدره الملكة في إجراءات شبه شكلية.

ويبقى أن يصادق البرلمان الأوروبي على الاتفاق لتصبح المملكة المتحدة، في 31 كانون الثاني/يناير أول دولة عضو تغادر الاتحاد الأوروبي.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أعربت عن قلقها البالغ إزاء إمكانية إتمام مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية 2020. 

وفي حديث إلى صحيفة "ليزيكو" الفرنسية الاقتصادية، أوضحت دير لايين التي تسلّمت مهامها في بداية كانون الأول 2019، أن الأمر لا يتعلق بالتفاوض حول اتفاق للتبادل الحر فقط، بل هناك ملفات عدة أخرى، مؤكدةً أنه "يتوجب علينا من الجهتين، التساؤل جدياً عما إذا كان بالإمكان إتمام كل هذه المفاوضات في هذا الوقت الضيق".

ومع اقتراب خروجها من الاتحاد الأوروبي، ستطوي بريطانيا صفحة من "الفوضى السياسية" كانت بدأت منذ استفتاء حزيران/يونيو عام 2016 الذي حصل فيه مؤيدو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على 52% من الأصوات.