التحقيق الإيراني في حادثة الطائرة الأوكرانية: تعذر قراءة بيانات الصندوقين الأسودين

تقرير التحقيق الإيراني يؤكد أنّ قراءة بيانات الصندوقين الأسودين متعذرة في إيران، وأنّ الذاكرة الرئيسية لكل من الجهازين موجودة إلا أن ضرراً لحق بالقطع الرئيسية فيهما.

  • التحقيق الإيراني في حادثة الطائرة الأوكرانية: تعذر قراءة بيانات الصندوقين الأسودين
    تقرير التحقيق الإيراني: قراءة بيانات الصندوقين الأسودين متعذرة في إيران

أكدّ تقرير التحقيق الإيراني أن صاروخين أطلقا في اتجاه طائرة بوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية التي أسقطت قرب طهران.

الطائرة التي أسقطت بعد إقلاعها من طهران في 8 كانون الثاني/يناير، أسفرت عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها معظمهم من الجنسية الإيرانية والكندية.

وأفاد تقرير منظمة الطيران المدني الإيرانية الذي، نشر أمس الإثنين، بأن "المحققين اكتشفوا أن صاروخين من طراز +تور-إم1+ أطلقا باتّجاه الطائرة"، موضحاً أن التحقيق لا يزال جارياً لتقييم تأثيرهما.

وأكد التقرير معلومات نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" تتضمن تسجيلاً مصوراً أظهر ما بدا أنهما صاروخان تم إطلاقهما باتّجاه الطائرة.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن "قراءة بيانات الصندوقين الأسودين متعذرة في إيران" نظراً إلى أن الطائرة تعد "من الأحدث في العالم". وذكر التقرير أن إيران ترغب في الوقت الراهن بالاحتفاظ بالصندوقين الأسودين.

التقرير لفت إلى "تضرر الصندوقين الأسودين بسبب الحادث والنيران" مضيفاً "الذاكرة الرئيسية لكل من الجهازين موجودة إلا أن ضرراً لحق بالقطع الرئيسية فيهما.

كما جاء في التقرير أن "إيران قدمت طلباً لمختبرات التحقيق في الحوادث الجوية في فرنسا وأميركا لإعلامها وتزويدها بالأجهزة اللازمة لفك شيفرة الصندوقين إلا أنهما لم تردا على هذا الطلب حتى الآن، لكنهما أعلنتا قائمة بالأجهزة اللازمة حيث تم وضعها تحت تصرف المسؤولين للعمل على شرائها".