بدء مناقشة المسائل الفنية والقانونية لاتفاق "سد النهضة"

ينطلق اليوم الأربعاء الاجتماع الأوّل على مستوى الخبراء ء لمناقشة المسائل الفنية والقانونية المتعلقة بالاتفاق المأمول حول "سد النهضة".

  • من المقرر أن تبحث الاجتماعات إيجاد صيغة للتعاون فى قواعد التشغيل (أرشيف)

ينطلق اليوم الأربعاء الاجتماع الأوّل على مستوى الخبراء لمناقشة المسائل الفنية والقانونية المتعلقة بالاتفاق المأمول حول "سد النهضة".

واتفق وزراء الخارجية والريّ، فى مصر والسودان وإثيوبيا، على الاجتماع مرة أخرى فى واشنطن يومى 28 و29 كانون الثاني/يناير لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل بشأن ملىء وتشغيل "سد النهضة"، على أن تعقد مناقشات فنيّة وقانونيّة حتى ذلك الحين.

وقال مصدر مطلع على مفاوضات "النهضة"، إنه من المقرر أن تبحث الاجتماعات الفنيّة والقانونيّة إيجاد صيغة للتعاون فى قواعد التشغيل وآليات تطبيق هذا التعاون، وكذلك الكميّة المقرر إطلاقها إلى مصر والسودان طبقاً للظروف المختلفة.

المصدر تحدث عن أنّ الخبراء الفنيين والقانونيين "يستهدفون إيجاد آلية لفض المنازعات، التي تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيّرات فى كمية الفيضان من عام لآخر أو من فترة لأخرى، وغيرها من الأطر التى جرى التوافق عليها".

وكان اجتماع واشنطن الذى عقد في الفترة من 13 حتى 15 كانون الثاني/يناير الحالي، قد انتهى إلى اتفاق مبدئي حول 6 بنود وصفها البيان المشترك بين الدول الثلاث إلى جانب الولايات المتحدة والبنك الدولي، بأنها "تمثل فى مجموعها مقدمة لإنجاز اتفاق نهائي".