كوريا الشمالية تعيّن ضابطاً سابقاً في الجيش وزيراً للخارجية

وسائل إعلام رسمية تعلن أن بيونغ يانغ عيّنت الرئيس السابق للجنة الكورية الشمالية لإعادة التوحيد السلم، ري سون جون، وزيراً جديداً للخارجية.

  • كوريا الشمالية تعيّن ضابطاً سابقاً في الجيش وزيراً للخارجية
    كوريا الشمالية تعيّن ضابطاً سابقاً في الجيش وزيراً جديداً للخارجية

أعلنت وسائل إعلامٍ كورية شمالية أنه تمّ تعيين الجنرال السابق في الجيش "ري سون جون" وزيراً جديداً للخارجية خلفاً لوزير الخارجية السابق "ري يونغ هو". وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الوزير الجديد ألقى كلمة خلال حفل عشاءٍ أقامته الوزارة للسفارات والمنظمات الدولية لمناسبة العام الصيني الجديد. 

وأكّد مصدر دبلوماسي في سيئول أن "كوريا الشمالية أبلغت الدول التي لها سفارات في ​بيونغ يانغ​، بأن ري سون جون، الضابط السابق بالجيش والمسؤول الكبير ب​حزب العمال​ الحاكم، سيحل محل وزير الخارجية السابق ري يونغ هو، كأكبر دبلوماسي بالبلاد".

ويأتي تعيين الوزير الجديد وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووى مع واشنطن حيث إن ري لا يملك أيّ خبرة في التعامل مع القضايا النووية أو مع المسؤولين الأميركيين.

يذكر أن كوريا الشمالية أعلنت الثلاثاء الماضي، أنها لن تلتزم بوقفها "الطوعي" للاختبارات النووية والصاروخية، مشيرة إلى العقوبات "الوحشية وغير الإنسانية" التي تفرضها عليها الولايات المتحدة الأميركية.